إقبال كبير على حملة تطعيمات الأطفال في طبرق

انطلقت الحملة الوطنية للتطعيمات ضد شلل الأطفال والتي تستمر لمدة 6 أيام في كافة مراكز التحصين بمختلف المناطق ببلدية طبرق، مستهدفة الأطفال حديثي الولادة إلى سن ما قبل الدراسة.

وقال مدير مركز باب درنة للأمومة والطفولة والطوارئ ببلدية طبرق عدنان أمحيقن لـ«بوابة الوسط» إن الإقبال على المركز كان كبيرًا؛ حيث أكملنا الكمية الخاصة بالمركز والتي وصلت إلى 1000 جرعة خاصة بمرض شلل الأطفال في اليوم الأول.

وأضاف أمحيقن أن الأعمار المستهدفة من حديثي الولادة حتى عمر 5 سنوات، مشيرًا إلى أن حملة التطعيم الوطنية ضد شلل الأطفال انطلقت في كل المدن الليبية تحت إشراف مركز مكافحة الأمراض، وبتوصيات منظمة الصحة العالمية، وأن الهدف من الحملة تعزيز المناعة، واستعدادًا للتبديل من طعم شلل الأطفال ذي الثلاثة أنماط واحد واثنين وثلاثة إلى طعم شلل الأطفال ذي نمطين واحد وثلاثة.

وذكر مدير إدارة الخدمات الصحية بطبرق الدكتور مفتاح أرحومة أن عدد جرعات التطعيم التي وصلت من طرابلس تكفي بلدية طبرق والبلديات المجاورة، مشيرًا إلى أن الحملة انطلقت تحت إشراف منظمة الصحة العالمية، وأن إدارة الخدمات الصحية بطبرق شكلت غرفة عمليات لمتابعة الحملة، وسخرت جميع الإمكانات لنجاحها.

وبحسب الأطباء، يعتبر مرض شلل الأطفال شديد العدوى ويصيب الأطفال من يوم الولادة حتى خمس سنوات، وتتمثل أعراضه الأولى في الحمى والإجهاد والصداع والقيء وألم في الأطراف، ويمكن أن يتسبب بالشلل ويكون غالبًا غير قابل للعلاج، وفي الحالات المتأخرة يمكن أن يؤدي شلل الأطفال إلى الوفاة.

المزيد من بوابة الوسط