كوبلر يجتمع بالتبو والطوارق في صلالة

قال مصدر مطلع على أعمال الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور إن المبعوث الأممي إلى ليبيا، مارتن كوبلر، التقى اليوم السبت ممثلي المكونات الثقافية الليبية (التبو والطوارق) في مدينة صلالة بسلطنة عمان، للتفاوض معهم بشأن مطالبهم أمام الهيئة والأزمة السياسية الراهنة.

وأكد المصدر في تصريحات إلى «بوابة الوسط» أن الأمم المتحدة بصدد تقديم مقترح وسطي يرضي جميع الأطراف من أجل الوصول إلى توافق، مشيرًا إلى أن أعضاء الهيئة التأسيسية في سلطنة عمان رفضوا مطالب تقدم بها التبو والطوارق، من بينها المطالبة بإلغاء الهوية العربية وفرض لغاتهم بشكل رسمي على جميع الليبيين، وهو ما رأى فيه الأعضاء مغالاة كبيرة ونظرة عنصرية وإقصائية.

وكشف المصدر أن أعضاء التأسيسية ردوا على مطالب التبو والطوارق بفرض لغاتهم بشكل رسمي في التعليم والحياة العامة، بأن لغة المكونات ما هي إلا لهجات، ولا تصح أن تكون بديلاً عن اللغة العربية التي هي هوية الدولة الليبية.

وأوضح المصدر أن التبو والطوارق طالبوا أيضًا بأن تكون لهم حصص في المجالس التشريعية والمحلية والهيئات الدستورية والحكومة والمؤسسات، وضرورة التوافق معهم في أي تعديل على الأحكام المتعلقة بهم.