Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 23 يونيو 2015)

القاهرة - بوابة الوسط: محمد طه الثلاثاء 23 يونيو 2015, 10:48 صباحا
WTV_Frequency

ركَّزت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الثلاثاء، على ما يشهده الداخل الليبي من مواجهات مسلحة، خاصة في مدينة سرت التي قُصِف بها أمس أحد مقرات تنظيم «داعش» الذي تمدَّد في البلاد مستغلًا الأوضاع الأمنية المتردية والصراع الذي وصلت كلفته إلى أكثر من 14.67 مليار دولار، وفق التقرير السنوي لمعهد الاقتصاد والسلام الأميركي.

14.6 مليار دولار قيمة الحرب في ليبيا
ونقلت جريدة «الخليج» الإماراتية عن التقرير السنوي لمعهد الاقتصاد والسلام الأميركي أنَّ تكلفة ما وُصِفَ بـ «الصراع الحاد» في ليبيا وصلت إلى أكثر من 14.67 مليار دولار.وحلت ليبيا في المرتبة 149 بين 162 دولة ضمن «مؤشر السلام العالمي» العام 2015 الذي صَدَرَ في تقرير سنوي لمعهد الاقتصاد والسلام الأميركي حول حالة السلام والأمن في دول العالم وانفردت أمس «بوابة الوسط» بنشره.

وأوضح المؤشر أنَّ تكلفة ما وصفه بـ «الصراع الحاد» في ليبيا وصلت إلى أكثر من 14.67 مليار دولار، أي ما يعادل 15% من إجمالي الناتج المحلي العام الماضي، وكشف تراجع مركز ليبيا 16 نقطة في قائمة أقل دول العالم سلامًا وهي أكثر الدول العربية التي شهدت تراجعًا في مركزها بالقائمة.

وأشار إلى تعثر عملية الانتقال السياسي التي أعقبت ثورة 2011 بسبب الحرب الأهلية.وتطرَّق التقرير إلى أوضاع النازحين واللاجئين الليبيين، وذكر أنَّ عدد النازحين واللاجئين ارتفع إلى 7.3% من إجمالي عدد السكان خلال العام 2014.

وذكر التقرير أنَّ ليبيا «تواجه أزمة كبيرة من حيث الشرعية الحاكمة» مؤكدًا أنَّ «العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة والاتفاق على وجود رئيس أو حاكم فعلي للدولة يساعد في عملية نزع سلاح الجماعات المسلحة ويمهِّـد الطريق أمام تكوين قوات مسلحة تمثِّـل جميع الأطياف يمثلان أهم الحلول الدبلوماسية لوقف العنف داخل ليبيا».

«فجر ليبيا» تقصف «داعش»
وجاء بجريدة «الحياة» اللندنية أنَّ سلاح الجو التابع لـ«فجر ليبيا» شنَّ ضربات جوية على موقع لتنظيم «داعش» في مدينة سرت ونَجَحَ في إصابة مبنى اتخذه المقاتلون مركزًا لتجمعهم.وأشارت تقارير إلى سقوط 15 قتيلًا و20 جريحًا في صفوف مقاتلي «داعش» نتيجة الضربات التي نُـفِّـذت مساء الأحد. وأفاد شهود بأنَّ الغارات كانت دقيقة وأنَّ المتشدِّدين المصابين نُقلوا إلى مستشفيات محلية.

الغارة استهدفت مقرًّا للأمن الداخلي
إلى ذلك نقلت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية عن أحد شهود العيان في المدينة أنَّ قنابل أصابت مقرًّا سابقًا لقوات الأمن الداخلي في سرت وارتفعت سحب الدخان الأسود فوق المدينة.وطبقًا لما أعلنه مصدرٌ بـ«الكتيبة 166» مشاة الموالية لحكومة طرابلس غير المعترف بها دوليًّا فإنَّ مقاتلة حربية من نوع «ميغ 21» انطلقت من القاعدة الجوية في مصراتة وشنَّت ضربات جوية على مقرِّ الأمن الداخلي السابق وسط سرت، حيث يتحصَّن عددٌ من عناصر «داعش» وعربات مسلحة تابعة لهم.

وأضاف المصدر لوكالة «شينخوا» الصينية أنَّ «عشرات القتلى والجرحى» سقطوا جراء الضربة الجوية، لافتًا إلى أنَّه تمَّ نقلهم إلى مستشفى «ابن سينا» التعليمي وسط إجراءات مشدَّدة.
والكتيبة «166 مشاة» التابعة لقوات «فجر ليبيا» كُـلِّفت في منتصف فبراير الماضي من قبل السلطات الليبية غير المعترف بها من المجتمع الدولي في طرابلس قتال تنظيم «داعش» في سرت.

ضبط منتمييْن لـ«داعش» في درنة
وأوردت جريدة «الجمهورية» المصرية أنَّ الكتيبة 202 بمنطقة مرتوبة «25كلم شرق مدينة درنة» ألقت أمس القبض على شخصيْن تابعيْن لتنظيم «داعش» في درنة.وقال مصدر عسكري إنَّ أفراد الكتيبة ألقوا القبض على شخصين غير ليبيين ينتميان لـ«داعش» أثناء عملية التمشيط التي قاموا بها لساحة المعارك التي اندلعت قرب منطقة الفتائح، حيث كانا تائهين في الأودية المحيطة بالمنطقة.

وأضاف أنَّه تمَّ إيداع المعتقليْن السجن الخاص بالكتيبة، مشيرًا إلى أنَّ أحدهما يجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية، أما الآخر ففضَّل السكوت وعدم التحدُّث مع المحققين الذين حاولوا استجوابه.

ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 23 يونيو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 23 يونيو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 23 يونيو 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 23 يونيو 2015)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من زوارة إلى سرت
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من زوارة إلى سرت
شركة الكهرباء: بدء استبدال الخلايا المتهالكة في محطة الخثنة بسوق الخميس
شركة الكهرباء: بدء استبدال الخلايا المتهالكة في محطة الخثنة بسوق ...
ضبط تاجر مخدرات في بنغازي بحوزته كمية كبيرة من «الحشيش»
ضبط تاجر مخدرات في بنغازي بحوزته كمية كبيرة من «الحشيش»
تطورات تسوية الوضع الليبي على طاولة دول «بريكس»
تطورات تسوية الوضع الليبي على طاولة دول «بريكس»
الجزائر تكشف عن قمة ثلاثية في طرابلس.. وتأسف لخوض «كل الدول» في الملف الليبي
الجزائر تكشف عن قمة ثلاثية في طرابلس.. وتأسف لخوض «كل الدول» في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم