Atwasat

مصر: التدخل العسكري في ليبيا يجب أن يكون شرعيًّا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 14 مايو 2015, 12:57 مساء
WTV_Frequency

يرى رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب أنَّ المَخرج من الأزمة الليبية هو التزام الشرعية، وأن أية عملية للتدخل العسكري في ليبيا لا يمكن أن تكون مقبولة إطلاقًا دون غطاء شرعي دولي.

وقال محلب في لقاء مع جريدة «الشرق الأوسط» السعودية، نُشر أمس الأربعاء: «في ليبيا ثمة موضوعان يقلقان الأسرة الدولية: الأول يخص أوروبا؛ أي الهجرة غير الشرعية، وهذا مصدر قلق كبير للغاية، ويتعين بشأنه أن تتوصَّل البلدان الأوروبية إلى توافق».

وتابع محلب: «الموضوع الثاني يتناول الوضع في ليبيا، ولقد استفدت من لقاءاتي لأشدِّد على أنَّ الحلَّ في ليبيا لا يمكن أن يكون على حساب الشرعية، هناك حكومتان بينهما حكومة شرعية في طبرق وكذلك برلمان في طبرق أيضًا، وهناك حكومة أخرى غير شرعية، وبالتالي أنت لا تستطيع التواصل مع حكومة غير شرعية».

وعن التدخل العسكري في ليبيا قال محلب: «هذه الوساطة لم تقفل بعد. يتعين علينا المتابعة وأن نتحلى بالصبر والنفَس الطويل. يتعين علينا استنفاد كل الحلول السياسية، وبأي حال فإنَّ أية عملية للتدخل العسكري في ليبيا لا يمكن أن تكون مقبولة إطلاقًا إلا تحت غطاء شرعي دولي وغرضه إعادة بناء الدولة الليبية».

وأضاف محلب: «نحن نريد أولاً أن نحمي حدودنا الممتدة إلى 1200 كلم، وهمنا الأول هو منع استخدامها كل أنواع التهريب، أما الاتحاد الأوروبي الساعي إلى السيطرة على بعض المراكب، فهل سيكون بحاجة إلى مساعدة من مصر؟ في أي حال نحن لا نريد استباق الأمور ولننتظر القرار الذى يمكن أن يصدر عن مجلس الأمن لنحكم على مضمونه».

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من زوارة إلى سرت
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من زوارة إلى سرت
شركة الكهرباء: بدء استبدال الخلايا المتهالكة في محطة الخثنة بسوق الخميس
شركة الكهرباء: بدء استبدال الخلايا المتهالكة في محطة الخثنة بسوق ...
ضبط تاجر مخدرات في بنغازي بحوزته كمية كبيرة من «الحشيش»
ضبط تاجر مخدرات في بنغازي بحوزته كمية كبيرة من «الحشيش»
تطورات تسوية الوضع الليبي على طاولة دول «بريكس»
تطورات تسوية الوضع الليبي على طاولة دول «بريكس»
الجزائر تكشف عن قمة ثلاثية في طرابلس.. وتأسف لخوض «كل الدول» في الملف الليبي
الجزائر تكشف عن قمة ثلاثية في طرابلس.. وتأسف لخوض «كل الدول» في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم