ليبيا في الصحافة العربية (الإثنين 11 مايو)

اهتمت الصحافة العربية الصادرة اليوم بآخر التطورات التي شهدتها الأوضاع في ليبيا، وتغطية التطورات السياسية والعسكرية.

حكومة التوافق لن تكون «عصا سحرية»
ونشرت جريدة «الأهرام» المصرية، اليوم الإثنين، أخبار الغارات التي شنها الجيش على معاقل الجماعات المتطرفة بمدينة درنة. وأبرزت الجريدة تصريحات القائد العام للجيش، فريق أول ركن خليفة حفتر، التي أكد فيها قدرة البلاد على هزيمة تنظيم «داعش» بشرط دعم المجتمع الدولي لجهود محاربة الإرهاب في ليبيا.

وأجرى مراسل الجريدة في واشنطن حوارًا مطولًا مع السفيرة الليبية بواشنطن، وفاء بوقعيقيص، تناول قضية تشكيل حكومة التوافق الوطني. وقالت بوقعيقيص إن «تشكيل الحكومة التوافقية لا يجب أن يعتمد على مسار سياسي أو اقتصادي، ولكن يجب أن يكون هناك حوار بين العسكريين على الأرض لأنهم من يمتلكون القوة الفعلية والمسار العسكري مسألة بالغة الأهمية، ولو لم يتفق العسكريون ستصبح الحكومة الجديدة رهينة وندخل دائرة جديدة من العنف والترهيب». وأضافت بوقعيقيص أن حكومة التوافق الوطني لن تكون «عصا سحرية».

وأكدت السفيرة أن «تشكيل حكومة وحدة هو الخيار الأفضل لنا. والدول الغربية وأولها الولايات المتحدة قالت إنها لن تدعمنا دون حكومة توافق وطني وهو ما قالوه مؤخرًا لوفد مجلس النواب في زيارته الأخيرة».

سداد ديون العلاج بتونس
وأبرزت جريدة «الشروق» التونسية قرار الحكومة الموقتة بتخصيص مبلغ مالي يقدر بمليار و862 مليونًا و959 دينارًا تونسيًا و54 مليمًا (1.862.959.54) للجنة المركزية للعلاج بالجفاره لسداد الديون المترتبة على اللجنة لصالح بعض العيادات الطبية بدولة تونس خصمًا من مخصصات وزارة الصحة بالموازنة العامة للدولة للعام 2015، حسب السيولة المتاحة والإجراء وفق النظام واللوائح السارية.

وأشارت الجريدة إلى تصريحات رئيس الغرفة الوطنية للمؤسسات الصحية التونسية الخاصة، خالد النابلي، الذي قدر حجم الديون المتأخرة على ليبيا لفائدة المصحات الخاصة بأكثر من 100 مليون دينار تونسي.

الساعدي القذافي وراء القضبان
وتناولت جريدة «القبس» الكويتية خبر بدء محاكمة الساعدي القذافي الذي هرب إلى خارج ليبيا في 2011 وتم ترحيله من النيجر العام الماضي في اتهامات بالقتل. ونقلت الجريدة قرار المحكمة بتأجيل نظر القضية حتى يوليو المقبل. وأشارت الجريدة إلى أن «الساعدي ظهر في قاعة المحكمة بطرابلس وهو يرتدي سترة زرقاء وتابع الجلسة من وراء القضبان».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط