أعضاء المجالس يرفضون النظام الأساسي للاتحاد العام لبلديات الجنوب

رفض أعضاء مجالس بلديات الجنوب في اجتماعهم الأول، الذي عقد اليوم الاثنين في بلدة تمنهنت ببلدية وادي البوانيس، النظام الأساسي للاتحاد العام لبلديات الجنوب الذي جرى عرضه واعتماده خلال الاجتماع الخامس لعمداء بلديات الجنوب ببلدية القرضة الشاطئ في 3 نوفمبر الجاري، استنادًا للفقرتين (12) و(15) من المادة (3) بالقرار رقم (116) لسنة 2015 بشأن الهيكل التنظيمي الموحد للبلديات.

وطالب أعضاء مجلس بلديات الجنوب بتفعيل قانون الحكم المحلي رقم (59) لسنة 2012 والقرار رقم (116) بشأن الهيكل التظيمي الموحد للبلديات وتفعيل لجان استلام الاختصاصات بالبلديات من أجل تمكين المجالس البلدية من القيام بواجباتها ومهامها.

وأعلن أعضاء المجالس البلدية في الجنوب، في بيان أصدروه بعد اجتماعهم اليوم في بلدة تمنهنت ببلدية وادي البوانيس، إدانتهم التامة لخطف عميد بلدية تراغن الدكتور محمد بكوري، مطالبين بالإسراع في إطلاق سراحه وتحميل خاطفيه مسؤولية سلامته.

وقال عضو المجلس البلدي بوادي البوانيس الزروق عثمان الذي ترأس الاجتماع الأول لأعضاء مجالس بلديات الجنوب لـ«بوابة الوسط» إن الهدف من الاجتماع هو دراسة ومناقشة القانون رقم (59) بشأن الحكم المحلي والقرار رقم (116) بشأن الهيكل التنظيمي للبلديات، إلى جانب مناقشة النظام الأساسي لاتحاد عام بلديات الجنوب الذي أعلن تأسيسه في 3 نوفمبر الجاري ببلدية القرضة الشاطئ خلال اجتماع عمداء بلديات الجنوب الأخير.

وقال عضو المجلس البلدي القطرون المشارك في الاجتماع علي عمر لـ«بوابة الوسط» إن أعضاء مجالس بلديات الجنوب «ليسوا ضد الاتحاد بل ضد النظام الأساسي»، منبهًا إلى أنه «كان من المفترض أن يكون من عضوية الاتحاد أعضاء مجالس البلدية ولا يقتصر على العمداء فقط حتى يكون له قاعدة أكثر من أجل إنجاح مهامه».

وأعتبر عمر أن عضوية الاتحاد «دور أصيل لأعضاء مجالس البلديات في الجنوب» لأن «الركيزة الأساسية للبلديات هم أعضاء المجلس البلدي وليس العميد فقط»، مشيرًا إلى أن أعضاء المجالس البلدية المجتمعين في تمنهنت اتفقوا على عقد اجتماع آخر لمواصلة النقاش حول النظام الأساسي في مدينة غات على هامش مهرجان غات السياحي الدولي في نهاية ديسمبر المقبل».

يشار إلى أن الاجتماع الخامس لعمداء المجالس البلدية في المنطقة الجنوبية ببلدية القرضة الشاطئ الذي عقد في 3 نوفمبر الجاري اتفقوا على على تشكيل الاتحاد العام لبلديات الجنوب في 3 نوفمبر الجاري.

المزيد من بوابة الوسط