ليبيا في الصحافة العربية (26 مارس 2015)

تناولت الصحافة العربية، التطورات على الساحة السياسية والأمنية الليبية، اليوم الخميس، ومنها هجوم عناصر تنظيم «داعش» على المحطة البخارية في سرت، تزامنًا مع إطلاق عملية عسكرية في بنغازي ردًا على هجوم انتحاري في المدينة، إلى آخر تطورات الحوار الوطني في الصخيرات المغربية.

هجوم المحطة البخارية
سلطت جريدة «العرب» اللندنية الضوء على الهجوم الذي شنه عناصر تنظيم «داعش»، أمس الأربعاء، على المحطة البخارية في سرت، مما أدى إلى سقوط خمسة قتلى وإصابة اثنين ينتمون إلى كتيبة 166.

ونقلت الجريدة تصريحات الناطق باسم الكتيبة 166، خالد أبو جازية، لوكالة «فرانس برس» التي أكد فيها صد الهجوم والسيطرة على الموقف، مشيرًا إلى أنَّ الكتيبة هاجمت عدة مواقع تابعة للتنظيم في أعقاب الهجوم عليها.

وتدخل مدينة سرت في الأسبوع الثاني للاشتباكات بين مسلحي تنظيم «داعش» وكتيبة 166 التابعة لقوات «فجر ليبيا»، منذ محاولة سيطرة مقاتلي التنظيم على بعض المدن والقرى والبلدات الواصلة من سرت إلى النوفلية.

وأكد مسؤول محلي في سرت لـ «فرانس برس» أن عناصر «داعش» استخدموا القذائف الصاروخية في اشتباكهم مع الكتيبة 166 والقوات المساندة لها.

وفي فبراير شن مسلحو «داعش» هجومًا داخل سرت تمكنوا خلاله من السيطرة على الأجزاء الكبرى من المدينة وغالبية المباني الحكومية فيها.

عملية «الشهيد»
أما جريدة «الخليج» الإمارتية فأشارت إلى العمليات العسكرية البرية والجوية التي بدأها الجيش في بنغازي، ليلة الثلاثاء - الأربعاء، غداة مقتل سبعة جنود في هجوم انتحاري استهدف نقطتي تفتيش للجيش نفذه عناصر تنظيم «داعش» في المدينة.

ونقلت الجريدة عن «بوابة الوسط» تصريحات الناطق باسم القوات الخاصة، العقيد ميلود الزوي، التي قال فيها: «إن قوات الصاعقة بدأت عملية برية مدعومة جويًا أطلق عليها اسم (الشهيد)، ردًا على الهجوم».

وأوضح «أنه تم استهداف تجمعات ومواقع تمركز قوات تنظيم (أنصار الشريعة) و(مجلس ثوار بنغازي)، بالمدفعية الثقيلة في محاور الليثي وبوعطني والقوارشة، خلال ليل أول أمس الثلاثاء».

وأضاف: «إن سلاح الجو شن غارات كثيفة على تلك المحاور»، مؤكدًا أن العمليات لا تزال مستمرة.

وفي سياق متصل نقلت أيضًا ما قاله الناطق باسم الكتيبة 166، خالد أبو جازية، أن تنظيم «داعش» شن، فجر أمس، هجومًا على نقطة حماية في منطقة المحطة البخارية غرب سرت، راح فيها خمسة من عناصر الكتيبة وأصيب اثنان آخران بجروح بعد مواجهات دارت بين الطرفين.

وأعلنت حكومة بنغلاديش أمس أنه جرى الإفراج عن مواطنين من بنغلاديش، تم خطفهما مطلع هذا الشهر من حقل نفط في المنطقة.

حوار الصخيرات
واهتمت جريدة «الأهرام» المصرية ببدء المبعوث الدولى، برناردينو ليون، أمس الأربعاء، مع طرفى الحوار الليبى بمدينة الصخيرات المغربية بحث الأسماء المقترحة لتكوين حكومة وحدة وطنية ليبية.

وأوضحت أن الوفدين رحبا مبدئيًا خلال لقائهما ليون بالمقترحات التي عرضتها الأمم المتحدة لتسريع وتيرة الحوار لحل الأزمة الليبية.

وتشمل الاقتراحات الأممية، تشكيل مجلس أعلى للدولة وتفعيل الهيئة الخاصة بصياغة الدستور، على أن يتم فى مرحلة لاحقة من المحادثات تشكيل مجلس للأمن القومى ومجلس للبلديات.

وأشارت إلى جولة الحوار الليبي الموازية التى استضافتها مدينة بروكسل على مدار يومين، برعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى، وخصصت لرؤساء عدد من المجالس البلدية في ليبيا.

وعرجت «الأهرام» على أحداث ترهونة وخطف شقيقي عضو مجلس النواب عن المدينة من منزلهما بمنطقة صلاح الدين بالعاصمة الليبية طرابلس.