مصدر: إنتاج النفط الليبي نحو 490 ألف برميل حاليًا

قال مصدر بصناعة النفط، اليوم الثلاثاء، إن إنتاج ليبيا من الخام يبلغ نحو 490 ألف برميل يوميًا حاليًا.

وقال مسؤولان نفطيان، أمس، إنه سيتم تحميل نحو 1.3 مليون برميل من النفط الخام من ميناءي الحريقة والزويتينة خلال يومي الاثنين والثلاثاء.

وأكد مسؤول نفطي، أمس الاثنين، تحميل ناقلة بشحنة حجمها 700 ألف برميل من الخام في ميناء الحريقة بشرق ليبيا، وفق وكالة «رويترز». كما توقع مسؤول آخر تحميل ناقلة ثانية، غدًا الثلاثاء، بكمية قدرها 600 ألف برميل من النفط في ميناء الزويتينة بشرق البلاد.

تزامن ذلك مع إعلان ماشاء الله الزوي وزير النفط في حكومة الحاسي أن المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس تعمل بشكل مستقل، وقال الزوي في بيان نقلته وكالة «رويترز»: إن «المؤتمر الوطني العام ( المنتهية ولايته) و ما يسمى بـ (حكومة الإنقاذ الوطني) ووزارة النفط والغاز التابعة لهما تدرك جيدًا أهمية الحفاظ على استقلالية وحيادية المؤسسات السيادية، وخصوصًا المؤسسة الوطنية للنفط وإبقائها خارج التجاذبات السياسية».

وكانت الحكومة الموقتة المعترف بها دوليًا حذرت في الأسبوع الماضي من التعامل مع مؤسسة النفط في طرابلس، وأكد بيان الحكومة الموقتة أنها تريد من مشتري النفط دفع ثمنه عبر شركة تعرف أيضًا باسم المؤسسة الوطنية للنفط ومقرها في مدينة بنغازي شرق ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط