الخارجية تؤكِّد انفراد «بوابة الوسط» حول إغلاق 17 سفارة بالخارج

أكَّد المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الإثنين، إغلاق 17 سفارة ليبية في الخارج، وهو الخبر الذي انفردت «بوابة الوسط» بنشره في وقت سابق.

وأوضح مصدر بالمكتب الإعلامي لـ«بوابة الوسط»، أنّه سيتم إسناد مهام رعاية مصالح الدولة الليبية بالدول التي تقرّر فيها إغلاق السفارات لسفارات أخرى، بعد أنْ صدر هذا القرار من رئاسة الوزراء بناءً على كتاب من وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وأضاف المصدر أنَّ من بين الدول التي ستغلق بها السفارات: أفريقيا الوسطى وسيراليون والدنمارك وبيلاروسيا وأذربيجان وغينيا بيساو ونيكاراجوا.

وكانت «بوابة الوسط» قد انفردت أمس الأحد بنشر خبر تقديم وزارة الخارجية مقترحًا إلى رئاسة الحكومة قبل شهرين تطالب فيه بإغلاق عدة بعثات دبلوماسية في الخارج.

وقال مصدر دبلوماسي لـ«بوابة الوسط» إن رئاسة الوزراء اعتمدت المقترح منذ ما يزيد على ثلاثة أسابيع وصَدَرَ في هيئة قرار، تضمَّن إغلاق 17 سفارة في قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا وأميركيا، وخفض عدد موظفي الوزارة الموفدين بالخارج والملحقين الفنيين بنسبة تقارب 40%.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، «ستتخذ وزارة الخارجية والتعاون الدولي في مرحلة لاحقة، قرارات بخصوص تقليص موظفيها الذين يصلون إلى سنِّ التقاعد، أو انتهت مدة عملهم في الخارج، إذ سيُجرى استبدال ثلاثة عائدين إلى أرض البلاد ينوب عنهم شخصٌ واحدٌ فقط في إطار تقليص الموفدين بالخارج».

المزيد من بوابة الوسط