ندوة حول دور «فوج كشاف سبها» في تعزيز السلام

نظَّم فوج كشاف سبها بالتعاون مع المبادرة الليبية الانتقالية، أمس السبت، ندوة بعنوان «دور الحركة الكشفية في تعزيز السلام» وذلك بمسرح فندق فزان السياحي.

وقال مندوب المبادرة الانتقالية الليبية، الدهيبي بن نايل لـ«بوابة الوسط»: «من أهدافنا دعم هذه المبادرات التي تدعم السلام».

وقدِّمت في الندوة ورقات عمل عدة، إذ جاءت الأولى بعنوان «الكشاف رسل السلام»، التي قدَّمها فوج المدينة للكشاف، وشرحت مبادئ الحركة الكشفية الداعية للسلام، وتطرَّقت إلى تنمية المجتمع في الحركة الكشفية.

وقدَّم رئيس مجلس الرياضة في سبها، أحمد السني، ورقة بعنوان «دور النادي الرياضي في نشر ثقافة السلام»، إذ قدَّم تعريفات للنادي الرياضي وأهدافه وأثره في المجتمع.

وجاءت الورقة التي قدَّمها عضو التجمع الوطني في فزان، الدكتور بلقاسم عامر بعنوان: «المجتمع المدني ودوره في المجتمع»، وتطرَّق خلالها إلى مفهوم المجتمع المدني وأهدافه وكونه ضامنًا لحقوق الإنسان ويمارس فيه الإنسان دوره المدني.

فيما قدَّمت جمعية «بصمة نساء»، ورقة عمل بعنوان «دور المرأة في السلام وإرساء مبادي السلام».

وانتهت الندوة التي حضرها عضوة المجلس البلدي، أميمة بشير، ووكيل ديوان البلدية، محمد خليفة، وأعضاء بمؤسسات المجتمع المدني، إلى توصيات عدة أولاها: إقامة العديد من الندوات الثقافية، وإقامة نشاطات اجتماعية تدعم السلام واستخدام وسائل الاتصال الحديثة لنشره، وكذلك مساهمة نشطاء ومؤسسات المجتمع المدني في المصالحة الوطنية وفض النزعات.

وأوصت الندوة أيضًا بإقامة البطولات في كافة الأنشطة الرياضية لترسيخ السلام وتشجيع الأعمال الخيرية والتطوُّعية، وإقامة دورات مجانية لمؤسسات المجتمع المدني عن السلام والمشاركة الإيجابية والحضور الفعلي لحلِّ المشاكل والنزعات، وأخيرًا التبادل البريدي بين السجناء والمعتقلين مع أهلهم وأسرهم.

المزيد من بوابة الوسط