Atwasat

«اليونيسف» تعبر عن قلقها من تصاعد حالات الإصابة بـ«كورونا» في ليبيا وسط معدلات التطعيم المنخفضة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 20 يوليو 2021, 01:30 صباحا
WTV_Frequency

عبرت منظمة «اليونيسف» في ليبيا عن قلقها من تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا وسط معدلات التطعيم المنخفضة.

وذكرت المنظمة، أن ليبيا تشهد ارتفاعا مقلقا في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الأسبوعين الماضيين، حيث بلغت الإصابات ذروتها. وقد سجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض 6,061 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في 18 يوليو، وهو أعلى معدل يومي منذ ظهور الجائحة.

متحور دلتا شديد العدوى
وأوضحت المنظمة أن ليبيا تجاوزت 221,495 حالة إصابة بفيروس كورونا منذ بداية الوباء مع وجود المتحور دلتا شديد العدوى في البلدان المجاورة وعلى الأرجح في ليبيا. وينتشر الفيروس بسرعة في جميع أنحاء ليبيا مع زيادة بنسبة 270% في الغرب، و480% في الجنوب و50% في شرق البلاد، معتبرة أن هذه الأرقام مخيفة بما فيه الكفاية «لكن من المرجح أن يكون العدد الفعلي للحالات أعلى بكثير بسبب النقص الحاد في الاختبارات والقدرة المختبرية».

-  4061 إصابة و28 وفاة بفيروس كورونا في ليبيا خلال 24 ساعة
-  قفزة جديدة في إصابات «كورونا».. وطرابلس في الصدارة

وقال الممثل الخاص لليونيسف في ليبيا عبدالقادر موسى، «نحن قلقون من الانتشار السريع للفيروس في البلاد»، مضيفا أن معدلات التطعيم منخفضة للغاية، والانتشار سريع. وطالب موسى بسرعة الاستجابة، قائلا: «أهم شيء يمكننا القيام به لوقف انتشار فيروس كورونا والمتحورات هو ضمان التطعيم».

وأشار موسى إلى أن البلدان ذات التغطية العالية بجرعتين من اللقاحات تمكنت من خفض معدل الاستشفاء والوفيات بشكل كبير. ودعا إلى اتباع «الإجراءات الوقائية والالتزام بها».

ارتداء الكمامات
وحث موسى الجميع في ليبيا على ارتداء الكمامات، ومواصلة التباعد الاجتماعي، وغسل اليدين بشكل متكرر والتطعيم عشية عيد الأضحى، متمنيا لجميع الأطفال في ليبيا وعائلاتهم عيدا آمنا وصحيا.

وقالت منظمة «اليونيسف»، إن تعطل نظام الرعاية الصحية الليبي، بسبب سنوات طويلة من عدم الاستقرار، وإن القطاع الصحي يواجه مزيدا من التحديات مع ارتفاع معدلات الانتقال المجتمعي، كما أنه يكافح للحد من الانتشار السريع للفيروس ولتلبية احتياجات السكان.

التوصيل الآمن للقاحات
وأكدت «اليونيسف» دعمها للسلطات الوطنية وتوسع نطاق الاستجابة لفيروس كورونا، بما في ذلك دعم إطلاق التطعيم الوطني لفيروس كورونا والتواصل بشأن المخاطر والمشاركة المجتمعية.

كما أكدت مواصلة تقديم الدعم من أجل التوصيل الآمن للقاحات واستخدامها في ليبيا، مشيرة إلى أنها سلمت ثلاث دفعات من لقاح فيروس كورونا من خلال مرفق «كوفاكس» حتى الآن، ويتم توزيع اللقاحات على مراكز التطعيم في جميع أنحاء البلاد بالتنسيق مع السلطات الصحية الوطنية في ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم