Atwasat

مؤسسة الاستثمار تعلن النتائج النهائية لتقييم أصولها للعام 2019

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 05 مايو 2021, 11:59 مساء
WTV_Frequency

أعلنت المؤسسة الليبية للاستثمار، اليوم الأربعاء، النتائج النهائية لتقييم أصولها لسنة 2019 والتي نفذتها شركة «ديلويت» الدولية للمحاسبة والتدقيق، مؤكدة أن إجمالي قيمة الأصول بلغ نحو 68.4 مليار دولار، وفق بيان أصدرته المؤسسة بالخصوص.

وتشمل أصول المؤسسة الليبية للاستثمار التي جرى تقييمها النقد وما يعادله والمحافظ الاستثمارية وأصول الشركات والعقارات وبنود الميزانية الأخرى.

وبلغت قيمة بند «النقد وما يعادله» نحو 33.5 مليار دولار بنسبة 48.9% من إجمالي أصول المؤسسة، بينما بلغت قيمة محافظ الاستثمار للمؤسسة نحو 20.1 مليار دولار بنسبة 29.4%، وأصول الشركات والعقارات نحو 11.4 مليار دولار بنسبة 16.7%، في حين بلغت قيمة «بنود الميزانية الأخرى» نحو 3.4 مليار دولار بنسبة 5%.

وقالت المؤسسة في البيان إن هذه العملية تأتي تتويجا لجهودها واستكمالا لأحد أهم مسارات الاستراتيجية المعلن عنها سابقا، والمتمثلة في حصر وتقييم جميع الاستثمارات والمحافظ والصناديق والشركات التابعة لها بالشراكة مع شركة «ديلويت» الدولية للمحاسبة والتدقيق.

وأكد البيان أن المؤسسة الليبية للاستثمار «قد حافظت على استقراراها على الرغم من التأثير السلبي للفرص الضائعة الناجمة عن عقوبات الأمم المتحدة المفروضة منذ العام 2011»، وذلك «بالمقارنة مع آخر تقييم أجرته المؤسسة لأصولها في العام 2012 الذي بلغت قيمته 67 مليار دولار».

- بحضور الدبيبة..مؤسسة الاستثمار تعلن استلام النتائج النهائية لتقييم أصولها للعام 2019

وأوضحت المؤسسة أن أصولها التي تديرها بشكل مباشر في قطاعات مختلفة من الاستثمارات المالية «قيمت بقيمة 40.1 مليار دولار، فيما بلغت قيمة الشركات التابعة لها 28.3 مليار دولار والمتمثلة في الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية، ومحفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار، والصندوق الليبي للاستثمار الداخلي والتنمية، والمحفظة الاستثمارية طويلة المدى، وشركة الاستثمارات النفطية القابضة».

وأشارت المؤسسة إلى قيام شركة «ديلويت» بإجراء تقييم للمؤسسة الليبية للاستثمار خلال العام 2020 من خلال مختصين في التقييم ومدققين قانونيين الذين قيموا المحفظة وفقا للمعايير الدولية للإبلاغ المالي وتلك المعتمدة من قبل المعهد الملكي البريطاني للمدققين القانونيين.

وأكدت المؤسسة أنها ستواصل مسيرة إنجازاتها بتسلمها نتائج التقييم، وستعلن عن «خطتها الاستراتيجية للسنوات الثلاث القادمة، مع شركائها الدوليين على حماية وتنمية أصولها في إطار امتثالها لعقوبات الأمم المتحدة».

كما أكدت المؤسسة «نجاحها في الحفاظ على أصولها» وذلك بناء على نتائج مشروع التقييم الأخير رغم الظروف التي تمر بها، فيما أشاد مجلس إدارة المؤسسة بالفريق العامل والشركات التابعة لها وشركة «ديلويت» العالمية على جهودهم المتواصلة في إنجاح هذا العمل.

وأعربت المؤسسة الليبية للاستثمار في ختام البيان عن تطلعها إلى البدء في تنفيذ المرحلة التالية من استراتيجية التحول، التي تتمثل في استمرار تطبيق الممارسات والسياسات المرتكزة على مبادئ الشفافية والحوكمة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج إجراءات استثنائية
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج ...
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم