Atwasat

لافروف وكوبيش يؤكدان أهمية موافقة مجلس النواب المبكرة على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 04 مارس 2021, 09:31 مساء
WTV_Frequency

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثتها للدعم في ليبي، يان كوبيش، «أهمية موافقة مجلس النواب الليبي المبكرة على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية» برئاسة عبدالحميد دبيبة، وشددا على ضرورة «أن تكون علامة فارقة على الطريق إلى مزيد من التطبيع الشامل للوضع، وتنفيذ الإصلاح الدستوري وعقد الانتخابات الوطنية في البلاد، المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021».

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية بشأن لقاء لافروف وكوبيش الذي جرى اليوم الخميس، في العاصمة موسكو، والذي جرى خلاله «تبادل مفصل لوجهات النظر حول مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالوضع في ليبيا، حيث استمر وقف الأعمال العدائية لمدة عشرة أشهر» وفق البيان.

وذكر البيان أن لافروف وكوبيش اعتبرا «أن انتخابات 5 فبراير 2021 في جنيف في إطار منتدى الحوار السياسي الليبي تحت رعاية الأمم المتحدة للسلطة التنفيذية للفترة الانتقالية تخلق شروطًا مسبقة لإنهاء الصراع الداخلي واستعادة الدولة الليبية».

وأوضحت الخارجية الروسية أن كوبيش أطلع لافروف خلال اللقاء عن الاتصالات التي أجراها مع الشخصيات السياسية الليبية «فضلاً عن الخطوات ذات الأولوية المخطط لها لتعزيز تسوية شاملة في ليبيا».

وشدد لافروف من جهته، على «ضرورة تعزيز تنسيق الجهود الدولية، مع قيادة الأمم المتحدة للدور، من أجل خروج ليبيا في أقرب وقت ممكن من الأزمة السياسية الداخلية التي طال أمدها، وفقًا لقرارات مؤتمر برلين الدولي وقرار مجلس الأمن رقم 2510».

وأضافت وزارة الخارجية أن «روسيا أعادت تأكيد استعدادها لمواصلة التعاون مع الأطراف الليبية لتقريب مواقفها، انطلاقا من أهمية أن يكون الحوار الليبي المتنامي شاملا، ويضم جميع القوى السياسية المؤثرة في البلاد، ويهدف إلى ضمان وحدة أراضي الدولة الليبية وسيادتها».

وأشار البيان الروسي إلى أن كوبيش أجرى في نفس اليوم، مشاورات معمقة مع الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوغدانوف في مقر وزارة الخارجية الروسية بموسكو.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سقوط نخلة على أسلاك كهرباء في صبراتة
سقوط نخلة على أسلاك كهرباء في صبراتة
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن القومي الأميركي
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن ...
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم