بالصور: مركز مكافحة الأمراض يحتفل باليوم العالمي للأيدز

مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين بشير النجار خلال الاحتفال باليوم العالمي للإيدز 1 ديسمبر 2020. (المركز الوطني لمكافحة الأمراض)

أكد مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض، بدر الدين بشير النجار «ضرورة توفير الرعاية الصحية لكل المتعايشين مع مرض المناعة المكتسب، وأن يتمتع بكل حقوقهم المشروعة وتوفير الحياة الكريمة لهم».

جاء ذلك خلال احتفال المركز ممثلا في إدارة مكافحة الأيدز والأمراض المنقولة جنسيا، باليوم العالمي لمرض الأيدز في العاصمة طرابلس تحت شعار «تضامنا معا مسؤولية مشتركة» بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني.

وحث بيان صادر عن إدارة الأيدز على ضرورة «تضافر جهود الجميع أفرادا ومؤسسات عامة ومؤسسات مجتمع مدني لضمان استمرار خدمات المتعايشين في ظل جائحة كورونا»، مؤكدا الالتزام الكامل بمسؤوليتها المستمرة بالوقوف مع المتعايشين مع فيروس الأيدز، حتى ينالوا حقوقهم غير منقوصة أسوة بغيرهم من المواطنين.

اقرأ أيضا: إحياء اليوم العالمي للتوعية بمرض الايدز في سرت

وحذر البيان من نتائج «الوضع الذي يمر به المتعايشون في هذه المرحلة العصيبة، التي تتداخل فيها عوامل ضعف الخدمات الصحية ونقص الإمداد الدوائي، وقلة توافر الجوانب التشخيصية والتحاليل، وما يصاحب ذلك من وصم وتمييز تنذر بخطورة انزلاق صحة المجتمع إلى مستويات خطيرة».

وأكدت الإدارة أنها لم تتوقف عن تقديم خدماتها في ظل جائحة «كورونا» مثل البرامج الوقائية مثل التوعية والمشورة، وإعداد الأدلة الإرشادية وبرامج العمل وطلبيات الأدوية، وبرنامج مكافحة انتقال العدوى من الأُم إلى الطفل، والبرامج التدريبية في مجالات مكافحة الوصم والتمييز وتحسين البيئة الاجتماعية والقانونية، وتسهيل إجراءات الزواج والعمل للمتعايشين، الذي شهد تطورا قانونيا ملحوظا في السنتين الماضية والحالية.

من الاحتفال باليوم العالمي للإيدز 1 ديسمبر 2020. (المركز الوطني لمكافحة الأمراض)
من الاحتفال باليوم العالمي للإيدز 1 ديسمبر 2020. (المركز الوطني لمكافحة الأمراض)
من الاحتفال باليوم العالمي للإيدز 1 ديسمبر 2020. (المركز الوطني لمكافحة الأمراض)

المزيد من بوابة الوسط