Atwasat

«الرقابة على الأدوية»: مخالفات جسيمة بمركز طرابلس الطبي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 04 نوفمبر 2020, 11:35 مساء
WTV_Frequency

كشف مركز الرقابة على الأدوية والأغذية عن وجود مخالفات جسيمة وصفها بالجريمة في حق المواطن بمركز طرابلس الطبي.

وقال المركز في بيان عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن مفتشي «مركز الرقابة رفقة جهاز الردع وجهاز الحرس البلدي قاموا بزيارة تفتيشية رقابية استهدفت مستشفى طرابلس الطبي بمنطقة الفرناج استهدفت كافة الأقسام والعيادات ومخازن الأدوية والمقاهي داخل المستشفى، والتي على سجل مفتشو المركز العديد من المخالفات الجسيمة خلالها».

مخالفات الإسعاف
وأكد بيان الرقابة على الأدوية والأغذية أن «المخالفات في قسم الإسعاف تمثلت في عدم إتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا وعدم الاهتمام بالطريقة الصحيحة للتخلص من المخلفات الطبية، وعدم الاهتمام بصيانة الأسقف ووجود بعض الأسلاك الكهربائية غير مغطاة بشكل صحيح و هذا مخالف لقواعد السلامة».

وأشار المركز إلى أن «مخزن الإسعاف غير مطابق للاشتراطات الصحية من حيث التهوية، وتخزين محاليل وريدية بطريقة غير مطابقة للاشتراطات الصحية، كما أن المختبر الخاص بالإسعاف مقفل والمواد التشغيلية ملقاة جانب المختبر».

عدم نظافة جهاز التصوير المقطعي
كما سجل الفريق مخالفات في حجرة التصوير المقطعي، تمثلت في وجود مخلفات طبية مستعملة داخل حجرة التصوير في مكان غير مخصص لها، إضافة إلى كوابل وأسلاك جهاز التصوير المقطعي مكشوفة ما يخالف قواعد الأمن والسلامة، وعدم الاهتمام بنظافة جهاز التصوير المقطعي.

ورصد فريق التفتيش مخالفات عدة في قسم العناية، منها عدم اهتمام الطاقم الطبي بالشروط الصحية الوقائية الخاصة بدخول قسم العناية، ووجود أدوية منتهية الصلاحية في غرفة العناية، ووجود معدات خاصة بغسيل الكلى مخزنة ومتراكمة في الممرات. وأشار الفريق إلى ملاحظة «ثلاث مخالفات في قسم القسطرة، هي أن القسم في حالة صيانة مع وجود مرضى داخل حجرات العمليات، ووجود أدوات مستعملة خاصة بالقسطرة مع الأدوات النظيفة، ووجود أكياس التعقيم موجود بها أدوات غير معقمة داخل القسم».

أدوية منتهية الصلاحية
وتابع الفريق أن عناية الباطنة احتوت على أربع مخالفات، هي «وجود أدوية منتهية الصلاحية داخل القسم، والنظافة العامة غير جيدة، ووجود مواد غذائية في أدراج الأدوية، وتهالك الأرضيات والجدران والأسقف». وأشار التقرير إلى أن «مخزن الأدوية الرئيسي، ولوحظ أن أحد المخازن المبردة يحتاج إلى صيانة من حيث التبريد ويوجد رطوبة في الجدران وغير صالحة لشروط تخزين الأدوية ووجود أدوية قطرة عيون phenicol eye drop خارج ثلاجة التبريد».

وخلال الجولة، سجل فريق التفتيش خمس مخالفات في مخزن المستلزمات الطبية، هي سوء النظافة العامة ورطوبة في الجدران والأسقف وهذا غير مطابق للاشتراطات الصحية للمخازن، ووجود مستلزمات طبية منتهية الصلاحية مخزنة مع مستلزمات طبية غير منتهية الصلاحية وبكميات كبيرة». وأكد المركز «اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وإحالة التقرير الذي أعده مفتشو المركز للنيابة العامة وجهاز الردع وجهاز الحرس البلدي كلا حسب الاختصاص».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال والدفع الإلكتروني
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال ...
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من التداول
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم