Atwasat

محمد عماري: المحادثات بين روسيا وتركيا بشأن ليبيا توقفت

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 24 سبتمبر 2020, 10:10 مساء
WTV_Frequency

كشف عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، محمد عماري، عن توقف المحادثات بين تركيا وروسيا حول ليبيا، بسبب «رفض الروس الخروج من ليبيا»، معتبرا أن تعامل روسيا مع الملف الليبي «مبنى على تشخيص خاطئ».

وقال عماري في مقابلة مع قناة «فبراير» مساء اليوم، الخميس، إن المفاوضات بين تركيا وروسيا «هذه المفاوضات توقفت ونحن على تواصل دائم بالأشقاء الأتراك بالخصوص وهناك نقاط لا يمكن الإفصاح عنها الآن والحديث عنها بشكل علني، ولكن المحادثات الآن توقفت».

وأوضح عماري أن «الجانب الروسي متمسك بموقفه لا يريد خروجا من منطقة سرت والجفرة، وهذا في حد ذاته تحد كبير للجميع واستمرار وإمعان في موقف روسيا الداعم مرتزقة الفاغنر المحتلين الأرض الليبية، وهذه كلمة لابد أن نقولها بكل وضوح، جزء كبير من الأرض الليبية محتل من قبل مرتزقة فاغنر هذه الشركة التي تتبع الدولة الروسية مباشرة».

واعتبر عماري أن إعادة نشر «مرتزقة فاغنر» في منطقة حساسة من التراب الليبي في سرت والجفرة والموانئ النفطية والمنطقة الجنوبية بعد انسحابها من طرابلس والمنطقة الغربية يهدف إلى «فرض خط عازل بين الشرق والغرب الليبي وهو أمر في غاية الخطورة».

- مشاورات «على مستوى فني» بين تركيا وروسيا في أنقرة بشأن ليبيا الثلاثاء
- تشاوش أوغلو: اقتربنا من اتفاق مع روسيا حول عملية سياسية في ليبيا
- لافروف: الوضع في ليبيا «صداع» لكثير من اللاعبين الدوليين

وأكد أن هناك تواصلا لم ينقطع من قبل حكومة الوفاق مع روسيا بشأن هذا الملف وملفات أخرى «لكن الدولة الروسية لها حساباتها كذلك وموقفها الخاص بها. روسيا ترجع إلى العام 2011 وترى أن ما حدث وقتها فوضى شارك فيها الناتو وبالتالي الوضع يحتاج إلى ترتيب لكنها أدخلت مرتزقة فاغنر لابتزاز الدولة الليبية ممثلة في حكومة الوفاق الوطني وابتزاز الليبيين في مواردهم لصالح طرف معين ترى أن مصالحها معه».

وأشار عماري إلى أن روسيا دولة كبرى صاحبة قرار في مجلس الأمن «لكن في نهاية الأمر الحوار معها شيء والوصول معها لاتفاقات والعمل معها شيء آخر لكن الواقع الحقيقي أن مرتزقة الفاغنر تحتل التراب الليبي، وتصر على مغادرة التراب الليبي بعد تحقيق مكاسب سياسية وعسكرية للطرف المعتدي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الكهرباء» تجري صيانات واسعة في طرابلس
«الكهرباء» تجري صيانات واسعة في طرابلس
طرابلس.. استرجاع مسروقات من محل ذهب تقدر بنصف مليون دينار
طرابلس.. استرجاع مسروقات من محل ذهب تقدر بنصف مليون دينار
الكبير يتفق مع نورلاند وهاريس على «الحاجة لإدارة فعالة للموارد العامة»
الكبير يتفق مع نورلاند وهاريس على «الحاجة لإدارة فعالة للموارد ...
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخليج إلى درنة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخليج إلى درنة
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة وأجدابيا
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم