Atwasat

ملتقى «نون النسوة» في سبها يناقش قضية الليبيات المتزوجات من أجانب

سبها - بوابة الوسط: رمضان كرنفودة الإثنين 18 فبراير 2019, 08:04 مساء
WTV_Frequency

انطلقت بإحدى قاعات بيت الثقافة في سبها اليوم الإثنين، فعاليات ملتقى «نون النسوة» الذي يستمر لمدة يومين وتنظمه جمعية الرئدات للتطوير والأعمال الإنسانية في المدينة بحضور عدد من النساء الليبيات المتزوجات من أجانب وناشطات حقوقيات.

وقالت مديرة جمعية الرائدات مريم حسين سليمان لـ«بوابة الوسط» إن الهدف من الملتقى «هو تسليط الضوء على قضية النساء الليبيات المتزوجات من أجانب وتعريفهن بحقوقهن القانونية وحقهن فى اكتساب الجنسية لأطفالهن وكدلك محاولة لدمجهم داخل المجتمع لتذليل العراقيل التي يواجهونها فيها»، منوهة إلى أن «هناك توصيات ستصدر فى نهاية الملتقى لرفعها إلى الجهات المختصة».

وقال عقيلة المحجوب مستشارة قانونية ومحاورة فى الملتقى لـ«بوابة الوسط» إن المحاور الأساسية للنقاشات فى هذا الملتقى تتركز حول «قانون الجنسية وقانون العمل إلى جانب قانون الزواج والطلاق وقانون المعاش الأساسي».

وأشارت عقيلة إلى أنه «رغم أن نص المادة 11 من القانون (24) لسنة 2010 قد أجازت منح الأبناء الليبيات المتزوجات من أجانب منح الجنسية الليبية لكن اللائحة التنفيذية لهذا القانون لم تصدر بعد والحقيقة هذا أفقد الكثير من أبناء الليبيات حصولهم على الجنسية الليبيبة».

وقالت خديجة سيد وهي ليبية متزوجة من أجنبي لـ«بوابة الوسط» إنها مواطنة ليبيبة تريد حقوقها وهى الجنسية للأبناء وأن ينعموا بالتعليم والعمل والعلاج مثل الليبين، مشيرة إلى أنها تعاني منذ فترة لعدم قدرة أطفالها على استكمال تعليمهم.

يشار إلى أن العديد من الليبيات المتزوجات من أجانب لم تمنح الجنسية أو الرقم الوطني لأطفالهن ما سبب الكثير من الصعوبات والمعاناة لهن لعدم استكمال الدراسة أو الحصول على مستندات من الهوية أو جواز السفر الليبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
توقيف 3 متهمين بسرقة غنم في صبراتة
توقيف 3 متهمين بسرقة غنم في صبراتة
تزويد محطة «الرويس» بمعدات وقطع غيار ألمانية
تزويد محطة «الرويس» بمعدات وقطع غيار ألمانية
تنتج 80 طنًا في الساعة.. آلة أميركية لإعادة تدوير مخلفات البناء في أبوسليم
تنتج 80 طنًا في الساعة.. آلة أميركية لإعادة تدوير مخلفات البناء ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم