انطلاق فعاليات مهرجان سبها للتراث والفنون

انطلقت بالمدينة القديمة بمنطقة الجديد في سبها، اليوم الأربعاء، فعاليات مهرجان سبها للتراث والفنون، في نسخته السادسة، الذي يقام تحت شعار «حبة قليلة وليلة هنية» وتشرف عليه وتنظمه «جمعية ليبيا الأصالة للتراث والفنون».

وتتضمن فعاليات المهرجان الذي يستمر على مدى خمسة أيام، معرضًا للمقتنيات الشعبية وبازارًا للأسر المنتجة إلى جانب معرض للرسومات القديمة والحديثة وسهرات فنية للمالوف والفرق الموسيقية، وأصبوحات وأمسيات شعرية، وعروض للفروسية وبرامج للأطفال.

وقال رئيس اللجنة الإعلامية لمهرجان سبها للتراث والفنوان حسن الطاهر لـ«بوابة الوسط» إن المهرجان يهدف إلى إبراز الموروث الثقافي لمدينة سبها وخلق فرص للقاء بين الأسر والشباب بجو من البهجة والسرور، والتعريف بالحياة في المدينة القديمة بمنطقة الجديد.

وأضافت مديرة مؤسسة فزان للأزياء والمقتنيات الشعبية سليمة حمان لـ«بوابة الوسط» إن مثل هذه المهرجانات تعد فرصة للقاء بين الناس وتساهم في تعريفهم بالموروث الثقافي، وإبرازه للأطفال، وفرصة أيضًا لتسويق المنتجات السعفية والعطور والبخور وما تتنجه الأسر من أكالات ومشغولات صوفية وغيرها.

وقال عضو مجموعة فزان للتراث الليبي سالم جبريل لـ«بوابة الوسط»: «لا بد من إبعاد الناس عن جو الحرب والكراهية من خلال المهرجانات الثقافية والفنية وإتاحة الفرصة للأسر والأطفال لإبراز مواهبهم المختلفة والتعارف بين الناس التي سئمت السياسة والحرب، واليوم فرصة للبهجة والسرور وإبراز سبها بوجهها الحقيق الثقافي المسالم المرح..».

يشار إلى أن مدينة سبها رغم ما تعانيه من ظروف أمنية ومعيشية قاسية إلا أن هناك مَن يشعل شموعًا في ظلام دامس من خلال أصبوحات ثقافية ومناشط شبابية ومنتديات فكرية من نخبة من الشباب والمثقفين والمواهب.

المزيد من بوابة الوسط