مثقفون وفنانون في بنغازي يناقشون سير التحضير للملتقى الوطني الليبي

مجموعة من الكتاب والمثقفون والفنانون يناقشون ببنغازي عملية سير الملتقى الوطني.(الوسط)

ناقش مجموعة من الكتاب والمثقفين والفنانين بمقر وهبي البوري مكتب الثقافة بنغازي عملية سير الملتقى الوطني الذي من المقرر أن يعقد في كافة مناطق ليبيا وبمختلف الشرائح.

وقال منظم الاجتماع علي جابر من مؤسسة برنيق «يتمثٌل المسار التشاوريٌ للملتقى الوطنيٌ في سلسلة من الاجتماعات المفتوحة التي سيتمٌ تنظيمها بين شهري مارس ويوليو 2018 بطريقة تضمن المُشاركة الواسعة والفعليٌة لكلٌ الليبيٌين في تقرير مصير بلادهم بما يُفضي إلى التوصٌل إلى حلٌ دائم يُنهي الأزمة القائمة».

وأضاف: «يحظى هذا المسار برعاية الممثل الخاصٌ للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ويندرج ضمن الجهود الساعية لإنجاح خطٌة العمل الأمميٌة من أجل ليبيا».

وتابع قائلاً: «ستقوم مُنظٌمة الحوار الإنساني بدعم وإسناد الاجتماعات التشاوريٌة المفتوحة وذلك بالتٌعاون الوثيق مع البعثة الأمميٌة للدٌعم في ليبيا، وتنسيقهم مع مؤسسة برنيق واتحاد الكتاب الليبي في مدينة بنغازي».

ولفت جابر إلى أن هذا المسار التشاوري الموسع يهدف إلى «بلورة أرضيٌة ستُشكٌل جوهر المُلتقى الوطنيٌ وأساس مُخرجاته النٌهائيٌة ممٌا سيُتيح فرصة فريدة لكلٌ الليبيين لإبداء الرأي وتحديد التوجٌهات الكبرى لبلادهم في السنوات والعقود المقبلة».

ورأى جابر «أن هذه العمليٌة التشاوريٌة المفتوحة ستمكن من معالجة أمٌهات القضايا المُتعلٌقة بأولويٌات الحكم في ليبيا مستقبلا مثل الأمن والدٌفاع وبناء المؤسٌسات وضمان حسن تسييرها بالإضافة إلى العمليٌتين الانتخابيٌة والدٌستوريٌة».


وبحسب علي جابر فإن محاور النقاش تركزت على «أولويٌات الحُكومة، والأمن والدٌفاع، وتوزيع السلطات والعمليٌة الدٌستوريٌة والمسار الانتخابيٌ»على تناقش وفق الأسئلة التالية:

1- أولويات الحكومة - في سياق الأزمة الراهنة ما هي الأوليات الأكثر إلحاحا واستعجالا على المستويين الوطني والمحلي؟

2- ما الذي يجب أن يشكل أولويات العمل الحكومي على المدى القصير والمتوسط (من سنة إلى ثلاث سنوات)؟

3- الأمن والدٌفاع- ماهي المبادئ والمهام الأساسيٌة التي يجب أن تشكل ركيزة المؤسٌسة العسكريٌة الليبيٌة المُوحٌدة؟

4- ماهي المبادئ والمهام الأساسيٌة التي يجب أن تشكل ركيزة الشرطة الليبية وبقيٌة المؤسٌسات الأمنية؟

5- ماهي الشروط وماهي الآليٌة المُثلى لإدماج الأفراد المنضوين في المجموعات المُسلحة القائمة داخل المؤسسات العسكرية والأمنية الوطنيٌة الموحدة؟

6- ماهي الشروط والحوافز الممكنة التي تسمح بالاحتواء السلس والناجع لكل مظاهر التسلح خارج المؤسسات الشرعيٌة مع مراعاة ألا ينعكس ذلك سلبيا على أمن الليبيين؟

7- ما هي المعايير والمواصفات التي يجب أخذها بعين الاعتبار في التعيينات الحكوميٌة والوظائف العليا؟

8- ما هي مهام المؤسسات المحلية والبلديات وما هو نطاق صلاحياتها؟

9- ما هي مهام الحكومة المركزية وما هو نطاق صلاحياتها؟

10- ما هي المؤسٌسات الأجدر والأكثر أهليًة للإشراف على توزيع الموارد والخدمات بين المواطنين بطريقة عادلة وشفافة و فعٌالة؟  

11- ماهي الآليات والشروط التي تسمح بتعزيز وِحدة ونزاهة وحياديٌة المؤسٌسات الوطنيٌة الليبيٌة السياديٌة على غرار البنك المركزي والمؤسسة الوطنيٌة للنفط؟

12- ماهي المعايير والعوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار في توزيع الموارد الحكوميٌة وصرف الموازنات؟

13- ما هي الآليات التي يمكن تطويرها بهدف حماية الموارد والثروات الوطنيٌة الليبيٌة من الغاز والنفط والأصول والاستثمارات السياديٌة من النٌهب وسوء التصرف والاستغلال الفئوي أو السٌياسيٌ؟

15- كيف يمكن تطوير القطاع الخاصٌ بما يتوافق مع المصلحة الوطنيٌة الليبية؟ العمليٌة الدٌستوريٌة والمسار الانتخابي؟
 
16- ماهي الشروط الضروريةٌ لتحقيق المُصالحة الوطنيةٌ؟ - كيف يمكن ضمان التمثيل العادل للمُكوٌنات المجتمعيٌة ذات الخصوصيٌات الثقافيٌة والاثنية وضحايا التهميش الاقتصادي والإداري وحماية حقوقهم؟

17- ما هو الشكل الأمثل للمضيٌ قدما في العمليةٌ الدستوريةٌ بطريقة تحقق دستورا توافقياٌ ودائما لليبيين؟

18- ما هي الشروط الواجب توفيرها للتوصل إلى انتخابات ذات مصداقيةٌ وتحظى بالإجماع الوطني؟

مجموعة من الكتاب والمثقفون والفنانون يناقشون ببنغازي عملية سير الملتقى الوطني.(الوسط)
الكاتب محمد المسلاتي. (الوسط)
مجموعة من الكتاب والمثقفون والفنانون يناقشون ببنغازي عملية سير الملتقى الوطني.(الوسط)