الورضمي: البطالة في ليبيا 5.5%.. والتعيينات العشوائية أزمة تواجهنا منذ 2011

قال وزير العمل في حكومة الوفاق، المهدي الورضمي، إن نسبة البطالة بين المواطنين في ليبيا بحسب الإحصاءات الرسمية تبلغ 5.5%، وأضاف أن تلك النسبة «مرتفعة بالنسبة لمجتمع صغير كالمجتمع الليبي الذي عدد سكانه لا يتجاوز الستة ملايين مواطن».

وأوضح الورضمي، في مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء «شينخوا»، أن «تلك الإحصائية جاءت عبر قراءات تقريبية أجريت في مركز المعلومات والتوثيق لدى وزارة العمل والتأهيل»، مشيرًا إلى أن معظم «البطالة في ليبيا في صفوف الشباب».

وأضاف أن «نسبة الشباب من العاطلين عن العمل بلغت 67 في المئة مقارنة بالعاطلين عن العمل ما فوق سن الخمسين عامًا، وذلك من عدد 137 ألف مسجل في منظومة البحث عن عمل في 55 مكتب عمل بالبلاد».

وبرر الورضمي ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب الليبي بأن «المجتمع يعيش على الراتب الشهري، وأن هناك تكدسًا في العمالة في جميع القطاعات والوزارات والمؤسسات والهيئات في ليبيا»، مشيرًا إلى أن وزارة التعليم -على سبيل المثال- يبلغ عدد موظفيها ما يقارب 500 ألف موظف.

وفسر ذلك التكدس في القطاع العام بـ«التعيينات غير المنظمة والعشوائية التي بدأت في مرحلة ما بعد سنة 2011 إلى هذه اللحظة»، على حد قوله.

المزيد من بوابة الوسط