«الأرصاد» لـ«الوسط»: هذه حقيقة العاصفة الثلجية (صور)

توقع مدير مكتب الإعلام بالمركز الوطني للأرصاد الجوية، محمد السباعي، استمرار موجة الطقس السيئ على مناطق شمال غرب ليبيا، مضيفًا أن هذه المناطق تنتظر سقوطًا للأمطار يستمر إلى يوم غدٍ الجمعة، لكنه قد يكون أقل غزارة من اليوم، فيما نفى صحة ما تناقله بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي بخصوص احتمال وجود عاصفة ثلجية قريبة قد تصيب البلاد، وأكد أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة.

وأضاف السباعي، في تصريحات خاصة إلى «بوابة الوسط» اليوم الخميس أن هناك احتمالاً لسقوط حبات البرد، وأن الرياح نشطة إلى قوية تتراوح سرعتها ما بين (60 -80) كلم/ساعة، وذلك نتيجة لتمركز المنخفض الجوي على هذه المناطق.

كما لفت إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، حيث تتراوح ما بين (13-18) درجة مئوية ولا تتجاوز (09) درجات على مناطق الجبل الغربي، مع ظهورالضباب أحيانًا على بعض مناطق الجبل، مما يتسبب في انعدام الرؤية الأفقية على الطرقات العامة، بينما تكون درجات الحرارة معتدلة اليوم على مناطق الجنوب الشرقي، حيث تتراوح ما بين (27-29) درجة مئوية.

وأشار إلى أن المنخفض سيتحرك يوم الغد باتجاه مناطق الشمال الشرقي، ويكون أقل حدة من مناطق الشمال الغربي، ولهذا من المتوقع بداية من مساء يوم غد الجمعة أن تقل غزارة سقوط الأمطار على أغلب المناطق.

وأوضح السباعي أن الأمطار الغزيرة اليوم، تضرب المناطق الممتدة من زوارة حتى مصراتة، وتمتد لتشمل الدواخل وبعض مناطق الجبل الغـربي، وأنها مصحوبة بخلايا من السحب الرعدية أحيانًا، مما يتسبب فى جريان بعض الأودية المحلية وتجمع المياه في الأماكن المنخفضة، مع هبوب رياح شمالية غربية قوية أحيانًا، تتراوح سرعتها ما بين (60-80)كلم/س، فضلاً عن تكون للضباب على مرتفعات الجبل الغربي.

وناشد السباعي المواطنين والجهات ذات الاختصاص أخذ الحيطة والحذر خاصة أثناء قيادة المركبات الآلية على الطرقات العامة، كما طالب بالحذر من تساقط بعض الأشجار من قوة الرياح، تلافيًا لوقوع أي حوادث للمواطنين.

كما حذر الصيادين من الخروج للصيد اليوم الخميس ويوم غد الجمعة، لأن البحر سيكون مضطربًا جدًا، والموج قد يصل ارتفاعه إلى سبعة أمتار، والرياح قوية إلى قوية جدًا على الساحل من زوارة حتى سرت، ونشطة إلى قوية هذه الليلة ويوم الغد على ساحل الخمس ومصراتة، وتصل سرعتها إلى (25) عقدة.

المزيد من بوابة الوسط