المؤسسة الوطنية للنفط توقف صادرات الغاز إلى إيطاليا وتوضح الأسباب

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الاثنين، توقف صادات الغاز الليبي إلى إيطاليا عبر خط الأنابيب «جرين ستريم» بسبب مشاكل فنية، مشيرة إلى استمرار إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء التي انخفض انتاجها من الطاقة جراء نقص إمدادات الغاز.

وقالت المؤسسة، في بيان عبر موقعها على الإنترنت، إنَّ سبب هذا الإجراء جاء على خلفية «توقف طارئ في خط الغاز من منصة صبراتة البحرية أمس الأحد إلى مجمع مليتة الصناعي لأسباب فنية» مؤكدة «استمرار حقل الوفاء بضخ الغاز إلى المجمع بشكل اعتيادي وطبيعي».

وأوضحت المؤسسة أنَّها اضطرت إلى «تحويل كامل الكمية المنتجة من الغاز إلى الشبكة الساحلية وأوقفت التصدير عن طريق الخط البحري جرين ستريم فوراً وذلك للمحافظة على إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء و لكي لا يكون نقص الغاز سببا لزيادة طرح الأحمال».

ونوهت المؤسسة الوطنية للنفط إلى «أن فترة انخفاض الضغط في الشبكة الساحلية استمرَّت لمدة 4 ساعات فقط من الساعة 12 منتصف النهار إلى الساعة 4:20 بعد الظهر وتمت إعادة التشغيل بعدها وعادت إمدادات الغاز إلى الكميات الطبيعية».

وكانت الشركة العامة للكهرباء، أعلنت أمس الأحد، وجود عجز في تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية أدى إلى انقطاع التيار لساعات طويلة جراء انخفاض إنتاج محطات التوليد في المنطقة الغربية، بسبب «النقص الحاد في إمدادات الغاز الطبيعي بالخط الغربي المزوِّد لجميع محطات الإنتاج بالمنطقة الغربية»

وأشارت الشركة عبر صفحتها على موقع «فيسبوك» إلى أنَّها اضطرت «بشكل استثنائي إلى قطع التيار الكهربائي لساعات أطول من الفترة الماضية، وذلك إلى حين معالجة الخلل الفني بحقل مليتة وعودة جميع محطات الإنتاج إلى وضعها الطبيعي».

المزيد من بوابة الوسط