Atwasat

«ترحيل كل المهاجرين من ليبيا».. حُلم أوروبي أفريقي تواجهه 4 عقبات

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 01 ديسمبر 2017, 02:46 مساء
WTV_Frequency

«ترحيل كل المهاجرين من ليبيا»، هدف حدده قادة أفريقيا وأوروبا الذين اجتمعوا أمس في قمة الاتحادين الأفريقي والأوروبي في أبيدجان، لكن الحلم الأوروبي الأفريقي يصطدم بواقع يجعله أكثر القضايا تعقيدًا في ليبيا التي تعاني حالة من الفوضى الأمنية، فضلاً عن صعوبة تعداد هؤلاء المهاجرين، مما يجعل مواجهة شبكات تهريب البشر المنظمة «دربًا من الخيال» في الوقت الحالي.

وأعلن موسى فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي أنه ستتم إعادة حوالى 3800 شخص إلى بلدانهم في الأيام المقبلة، مشيرًا إلى أن هؤلاء هم فقط المهاجرون الموجودون في مخيم بالقرب من طرابلس المنطقة التي سهل الوصول إليها.

ويشكل هؤلاء 3800 نقطة في البحر أمام جسامة المهمة في الصحراء الليبية، بحسب فقي الذي يقدر عدد المهاجرين «بما بين 400 ألف و700 ألف»

ويشكل هؤلاء 3800 نقطة في البحر أمام جسامة المهمة في الصحراء الليبية، بحسب فقي الذي يقدر عدد المهاجرين «بما بين 400 ألف و700 ألف»، وهو فارق بين الحد الأدنى وضعفه يكشف الغموض الذي يحيط بالمهمة التي قرر القادة الأفارقة والأوروبيون القيام بها، بحسب «فرانس برس». وأوضح المسؤول الأفريقي أن «الحكومة قالت لنا إن هناك 42 مخيمًا. بالتأكيد هناك أكثر من ذلك».

اقرأ أيضًا:

«اتفاق أبيدجان» لإدارة الهجرة في ليبيا.. مشكلات رئيسية وعقبات تواجه التنفيذ

وتفيد الإحصاءات الأخيرة لمنظمة الهجرة الدولية أن 15 ألف مهاجر يقبعون في مراكز احتجاز تشرف عليها بشكل شبه رسمي حكومة الوفاق الوطني، إلا أنه في الواقع بحسب «فرانس برس» تسيطر على هذه المراكز مجموعات «مسلحة موالية» للحكومة، مؤكدة أن هناك آلاف المهاجرين المسجونين في مراكز لا تشرف عليها السلطات الليبية أو منظمات دولية.

تجارة مربحة
وبعض أماكن الاحتجاز «غير المشروعة» هذه التي تسيطر عليها مجموعة مسلحة تقوم بخطف المهاجرين في المدن وتقوم بتعذيبهم قبل أن تتصل بأقربائهم لطلب فدية، وهذه التجارة باتت مربحة لعدد من المجموعات التي أقامت شبكة منظمة بشكل جيد ومتفرعة في دول إفريقية لتحويل الأموال، بحسب «فرانس برس». وقال الاتحاد الإفريقي إنه يجب البدء في ترحيل الموجودين في المخيمات التي يسهل الوصول إليها.

من جانبه، قال مدير منظمة الهرجة الدولية وليام ليسي سوينغ إن «إفراغ المخيمات يشكل تقدما إيجابيا (...) أعتقد أن ذلك سيؤثر أيضا على العبودية»، مؤكدًا أن 13 ألفا و600 لاجئ يواجهون صعوبات تمت إعادتهم إلى بلدانهم هذه السنة.

ترحيل 15 ألف لاجئ يقيمون في مخيمين لحكومة الوفاق الوطني يمكن أن يتم «خلال ستة أسابيع إلى شهرين»

أما مدير قسم أوروبا في المنظمة أوجينيو امبروزي فقال إن ترحيل 15 ألف لاجئ يقيمون في مخيمين لحكومة الوفاق الوطني يمكن أن يتم «خلال ستة أسابيع إلى شهرين»، في حين قال مصدر في الاتحاد الإفريقي إنه قد تتم الاستعانة بطائرات يتم استئجارها من قبل المغرب، لكن بشرط أن «تصدر الدول التي جاؤوا منها الوثائق اللازمة، وهذه النقطة واحدة من الصعوبات في هذا الملف».

ولا يملك عدد كبير من اللاجئين وثائق إما لأن دولها إداراتها ضعيفة أو لأنهم لا يريدون العودة إلى دولهم. وقال سوينغ: «لا يمكننا إعادة سوى المتطوعين».

وخلال إعادة 600 من مواطني ساحل العاج إلى بلدهم، أوضح ايسياكا كوناتي مدير منظمة مواطنو ساحل العاج في الخارج أن إحصاء المواطنين «عمل دقيق. يجب لقاء كا مهاجر هناك. سفيرنا اضطر للقيام بمهمة هائلة في ظروف صعبة».

مصادر في منظمات غير حكومية تقول إن بعض الدول لا تنظر بارتياح إلى عودة مهاجرين فشلوا، ولا عمل لديهم ولم تجتمع شروط استقبالهم

وبينما ترحب ساحل العاج أو السنغال وغيرها بعودة اللاجئين، قالت مصادر في منظمات غير حكومية إن بعض الدول لا تنظر بارتياح إلى عودة مهاجرين فشلوا، ولا عمل لديهم ولم تجتمع شروط استقبالهم، لذلك لا بد من مساعدة هذه الدول لعمليات العودة، كما قال مصدر في الاتحاد الإفريقي.

ودان القادة المجتمعون في بيان صادر عنه القمة أمس الخميس، تلقت «بوابة الوسط» نسخة منه، بأشد العبارات هذه «الأعمال الإجرامية»، معربين عن عزمهم «العمل معا من أجل وضع حد فوري لهذه الممارسات الإجرامية وضمان سلامة المهاجرين واللاجئين»، واتفقوا على «توعية الشباب على نطاق واسع بعواقب هذه الرحلات الخطرة ومخاطر شبكات التهريب ومشاكل اللاجئين».

ورحب القادة بـ«الجهود التي يبذلها المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني في ليبيا حاليًا لاتخاذ الإجراءات المناسبة للتصدي لهذه الأحداث، حيث تم إطلاق تحقق دقيق وسريع في ليبيا حول تقرير CNN والذي زعم وجود أسواق لبيع المهاجرين في ليبيا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط تاجر مخدرات في بنغازي بحوزته كمية كبيرة من «الحشيش»
ضبط تاجر مخدرات في بنغازي بحوزته كمية كبيرة من «الحشيش»
تطورات تسوية الوضع الليبي على طاولة دول «بريكس»
تطورات تسوية الوضع الليبي على طاولة دول «بريكس»
الجزائر تكشف عن قمة ثلاثية في طرابلس.. وتأسف لخوض «كل الدول» في الملف الليبي
الجزائر تكشف عن قمة ثلاثية في طرابلس.. وتأسف لخوض «كل الدول» في ...
سقوط نخلة على أسلاك كهرباء في صبراتة
سقوط نخلة على أسلاك كهرباء في صبراتة
جوناثان وايرن: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن القومي الأميركي
جوناثان وايرن: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم