الاتحاد الأفريقي يدعو إلى إجلاء 3800 مهاجر من ليبيا بشكل عاجل

شدد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، اليوم الخميس، على ضرورة إجلاء نحو 3800 مهاجر أفريقي من ليبيا بشكل عاجل، مؤكدًا أنَّ العدد الإجمالي للمهاجرين في هذا البلد يتراوح بين«400 و700 ألف»، على ما نقلت «فرانس برس».

وقال فكي، خلال القمة الخامسة بين أفريقيا وأوروبا في أبيدجان، إن الـ3800 الذين تم إحصاؤهم في مخيم «يريدون الخروج في أسرع وقت ممكن» ويجب إخراجهم بشكل عاجل، مؤكدًا أن هناك «42 مخيم لاجئين على الأقل» في ليبيا.

واختتمت القمة الأوروبية - الأفريقية الخامسة أعمالها اليوم الخميس في مدينة أبيدجان الإيفوارية بـ«التزام قوي» لقادة دول القارتين من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية وتداعياتها.

ونقلت «فرانس برس» أنَّ الرئيس الإيفواري، الحسن وتارة، قال خلال الجلسة الختامية: «لا بد من عمل إنساني عاجل» في ليبيا، مشددًا على ضرورة «وضع حدٍّ لشبكات المهربين» و«فتح تحقيق دولي» في هذا الشأن.

وطلب نظيره الغاني ألفا كوندي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي، بأن تكون لجنة التحقيق تحت إشراف لجنة حقوق الإنسان التابعة للاتحاد الأفريقي، كما طلب كوندي بتشكيل «قوات خاصة» لمحاربة «مهربي البشر».

وذكرت «فرانس برس» أنَّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان أعلن هذه الإجراءات، منذ مساء أمس الأربعاء، في أعقاب اجتماع طارئ اقتصر على هذه المسألة على هامش القمة الأفريقية - الأوروبية في أبيدجان.