الشماخي: الاتحاد الأوروبي يتحمل مسؤولية تدفق الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا

اعتبر مندوب ليبيا المكلف لدى جامعة الدول العربية، السفير صالح الشماخي، أن الاتحاد الأوروبي يتحمل مسؤولية تدفق الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا عبر ليبيا، مؤكدًا «رفض دولة ليبيا إعادة المهاجرين غير الشرعيين إليها لتوطينهم وتغيير الطبيعة السكانية لليبيا».

وقال الشماخي خلال كلمته أمام هيئة العمل الخارجي الأوروبي، اليوم الثلاثاء، ببروكسل: «يجب على الاتحاد الأوروبي بوصفه شريكًا لليبيا في هذه المأساة أن يتحمل مسؤوليته، حيث إن الإجراءات كافة المعمول بها من قبل المجتمع الدولي لم ترق للمستوى المطلوب».

وطالب الشماخي الاتحاد الأوروبي «تقديم يد العون والمساعدة للدولة الليبية لمعالجة هذه الظاهرة»، مشيرًا إلى أن معظم المهاجرين غير الشرعيين «لا ترتبط دولهم بحدود مشتركة مع ليبيا».

واستهجن السفير صالح الشماخي «قيام المجتمع الدولي بتحميل ليبيا مسؤولية تدفق الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا ومعاناة المهاجرين غير الشرعيين خلال رحلة الموت من دولهم الأصلية إلى مقصدهم النهائي في أوروبا عبر ليبيا».

كما قدم الشماخي قائمة باحتياجات خفر السواحل الليبي والقوات البحرية وطالب المجتمع الدولي بدعم الدول التي يخرج منها المهاجرون بضخ الاستثمارات فيها وخلق فرص عمل، بما يكفل لهم حياة كريمة تغنيهم عن مخاطر الهجرة.

المزيد من بوابة الوسط