البنك الدولي يعرض برامج لدعم قطاعي الكهرباء والصحة في ليبيا

اقترح رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، إنشاء صندوق لدعم مشاريع إعادة الإعمار من قبل الدول والهيئات والمؤسسات، من بينها البنك الأفريقي والبنك الإسلامي، يدار وفقًا لآليات يضعها الخبراء في الجانبين .

جاء ذلك خلال لقاء اليوم الاثنين جمع فائز السراج ونائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حافظ غانم، يرافقه مدير مكاتب شمال أفريقيا ماري فرونسواز والممثل المقيم للبنك الدولي في ليبيا مروان العباسي، وذلك بحضور وزير التخطيط المفوض الطاهر الجهيمي والمستشار السياسي للرئيس طاهر السني.

وتناول الاجتماع سبل تعزيز الشراكة بين ليبيا والبنك الدولي لدعم ليبيا في مجالات خدمية مختلفة، وفقًا لما وضعته حكومة الوفاق الوطني من أولويات، وفق بيان نشرته حكومة الوفاق عبر «فيسبوك».

وعرض البنك الدولي من خلال ممثليه أمثلة لكيفية دعم قطاعي الكهرباء والصحة بصفة عاجلة وأفكار لإنعاش الاقتصاد، والتغلب على الظرف المالي الصعب الحالي.
لقاءات فنية عاجلة

ومن جانبه أوضح السراج الترابط بين ما هو سياسي واقتصادي في الأزمة الليبية، مشيرًا إلى ضرورة عقد لقاءات فنية عاجلة مع وزراء التخطيط والمالية والخبراء الليبيين والبنك الدولي؛ للإسراع في تنفيذ هذه المشاريع.

وأشار السراج إلى جهود الحكومة التي تحتاج دعمًا لحل المختنقات في مجالات السيولة النقدية والمياه والصرف الصحي، إضافة لمجالي الصحة والكهرباء وتحسين البنية التحتية بصفة عامة.

المزيد من بوابة الوسط