Atwasat

واشنطن تسعى لتكثيف المشاورات مع الجزائر بشأن ليبيا ومالي

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الإثنين 11 سبتمبر 2017, 10:26 صباحا
WTV_Frequency

أعرب دبلوماسي أميركي عن رغبة بلاده في تكثيف المشاورات مع الجزائر بشأن حل أزمتي ليبيا ومالي، وكذا تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهابيين الأجانب العائدين من بؤر النزاع إلى دول شمال أفريقيا.

وقال وكيل وزير خارجية الولايات المتحدة، توماس شانون، خلال حفل أداء اليمين للسفير الجديد للولايات المتحدة في الجزائر جون ديروشر إن العلاقات بين البلدين تتميز «بتطابق وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية»، في إشارة إلى مواجهة تطورات الوضع في ليبيا ومالي.

كما أبرز شانون، نهاية الأسبوع الماضي، العلاقات الممتازة بين الجزائر والولايات المتحدة في مجال الأمن، ولفت إلى أن التعاون بين البلدين «ينبئ بآفاق كبيرة في المجال الاقتصادي والثقافي والتجاري».

ويوحي هذا التصريح بأن الملف الأمني يبقى أولوية لدى واشنطن في علاقتها بالجزائر.

من جانبه، ذكر السفير الجديد جون ديروشر ثلاثة محاور رئيسة من برنامجه الخاص بالجزائر، ويتعلق الأمر بتعزيز التعاون الأمني وتطوير التجارة والاستثمار، والعمل مع نظرائه الجزائريين، مشيدًا بـ«الدور الريادي» للجزائر في حفظ الأمن الإقليمي.

وتعد عودة المقاتلين الإرهابيين الأجانب من مناطق النزاع على غرار العراق وسورية، والتهريب وجماعات الجريمة المنظمة «تهديدات مهمة»، يريد السفير الأميركي مكافحتها من خلال تعزيز التعاون الأمني مع الجزائر في المنطقة.

وتتخوف الجهات الغربية من أن تكون الهزائم القاسية التي تلقاها تنظيم «داعش» في العراق وسورية سببًا في اختياره شمال أفريقيا ملجأً عبر ليبيا وتونس، وأن يُقدم على فتح جبهة جديدة لأعماله الإرهابية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سقوط نخلة على أسلاك كهرباء في صبراتة
سقوط نخلة على أسلاك كهرباء في صبراتة
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن القومي الأميركي
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن ...
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم