دبلوماسي إيطالي: ليبيا واحدة.. ويجب أن تشمل «قمة باريس» الجميع

قال نائب وزير الخارجية الإيطالي، ماريو جيرو، «إن ليبيا واحدة بالنسبة لنا، لذلك يجب أن تشمل قمة باريس الجميع، بدءًا من الجنرال خليفة حفتر»، مشيرًا إلى أهمية حضور رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج.

وأعرب جيرو قبيل ساعات من القمة الرباعية الفرنسية - الألمانية - الإيطالية - الإسبانية الاثنين بقصر الرئاسة الفرنسي (الإليزيه)، عن «أمله أن تساعد القمة على تعزيز عمل الأمم المتحدة لصالح وحدة ليبيا» ووضع استراتيجية مشتركة بشأن تدفقات الهجرة، وفقًا لوكالة (آكي) الإيطالية.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، دعا في وقت سابق، إلى هذه القمة الرباعية الأوروبية بباريس، لبحث قضية تدفق المهاجرين نحو أوروبا، وكذلك العلاقات مع أفريقيا، بحضور رئيسي تشاد والنيجر.

وذكر رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج في كلمته أمام القمة الرباعية أن ليبيا ضحية لهذه الهجرة مثلها مثل الدول الأوروبية، مؤكدًا أن سياسة ليبيا في السابق والحاضر ضد أي مسعى لتوطين المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها بأي صورة كانت.

وضم اجتماع القمة كلاً من الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء الإسباني ماريانو راجوى، إضافة إلى مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، إلى جانب كل من رئيسي النيجر محمد إيسوفو، وتشاد إدريس ديبي ايتنو، المعنية دولتيهما بشكل مباشر بعبور المهاجرين من أفريقيا إلى السواحل الأوروبية عبر ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط