تشكيل لجان مشتركة لتفعيل الاتفاقيات الثنائية بين ليبيا والسودان

أجرى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، اليوم الأحد، جولة مباحثات في العاصمة السودانية الخرطوم، في زيارة هي الأولى من نوعها إلى السودان، انتهت بالاتفاق على تشكيل لجان مشتركة لمراجعة وتفعيل الاتفاقيات الثنائية بين البلدين.

وعقب وصوله الخرطوم، عقد رئيس المجلس الرئاسي جلسة مباحثات مشتركة مع الرئيس البشير بالقصر الجمهوري، جدد خلالها البشير دعم السودان لحكومة الوفاق الوطني، مؤكدًا على وحدة وسيادة ليبيا وأن الحوار هو الطريق الوحيد نحو الوفاق الشامل على أساس الاتفاق السياسي الذي أقره الليبيون.

وأكد السراج أهمية التعاون المشترك وتفعيل اتفاقيات التكامل وتشجيع الاستثمار المشترك بين البلدين، وأهمية التعاون والتنسيق لتأمين الحدود المشتركة والتصدي للإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية والشبكات الإجرامية التي تقف وراءها.

هذا وتم التوقيع على اتفاقية تخص التشاور السياسي على مستوى وزيري الخارجية في البلدين والأخرى للتعاون في مجال التعليم.

وفي وقت لاحق استقبل السراج بمقر إقامته رئيس مجلس الوزراء النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق ركن بكري حسن صالح، حيث جرت جلسة مباحثات موسعة شملت العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، واتفق الجانبان على إنشاء اللجان الفنية المشتركة لمراجعة وتفعيل الاتفاقيات الثنائية بين البلدين.

وأكد فائز السراج أن السودان يشكل عمقًا استراتيجيًا إلى ليبيا، مشيرًا إلى «تميز العلاقات بين البلدين» وقال إن «العلاقات الأخوية لم تتأثر بسبب الأحداث التي تشهدها بلاده وسنعمل على الاستفادة من أخطاء الماضي».

وقال السراج: «أجرينا مباحثات ثنائية مع رئيس الجمهورية عمر البشير عرضنا خلالها تطورات الوضع والتحديات التي تواجه بلادنا سياسيًا وأمنيًا وسبل حلها عبر المصالحة الوطنية لإنهاء حالة الانقسام في ليبيا».

وأضاف السراج: «تطرقنا خلال المباحثات إلى أهمية تأمين الحدود بين البلدين وتفعيل الاتفاقيات بجانب تفعيل آليات التكامل السوداني الليبي».

وفِي الختام التقى رئيس المجلس الرئاسي مساء اليوم الجالية الليبية والطلبة للدارسين في السودان، حيث بحث ظروف إقامتهم والدراسة وسبل دعمهم. هذا ويرافق رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني خلال زيارته للسودان وفدًا يضم كل من وزير الخارجية المفوض السيد محمد سيالة ووزير التعليم الدكتور عثمان عبدالجليل والمستشار السياسي للرئيس السيد طاهر السني.

المزيد من بوابة الوسط