نواب الجنوب يؤسسون «كتلة برلمانية» جديدة

قال عضو مجلس النواب الهادي الصغير إن عددًا من أعضاء مجلس النواب أسسوا اليوم الثلاثاء بمدينة طبرق كتلة باسم «كتلة الجنوب»، داخل البرلمان.

وأشار رئيس الكتلة الهادي الصغير في اتصال هاتفي لـ«بوابة الوسط» إلى أنّ تأسيس الكتلة يرجع إلى «الظروف الاستثنائية التي تضع الوطن على حافة التشظي والانقسام، وفي الوقت الذي تزايدت فيه أسباب معاناة المواطن الليبي بصفة عامة ومواطني الجنوب بصفة خاصة نتيجة تردي الأوضاع المعيشية والخدمية وانعدام الأمن وانتشار الجريمة، بالإضافة إلى ضعف بعض مؤسسات الدولة الحيوية والسيادية، وتعزيزًا للثقة بين المواطنين وممثليهم المنتخبين».

أهداف الكتلة
وأضاف أن الثوابت التي تجمع تكتل الجنوب بمجلس النواب تتمثل في الوحدة الوطنية ودعم مؤسسات الدولة وتعزيز تواجدها على كامل التراب الليبي، والحد من التدخلات الأجنبية وصولاً لوقفها ومناهضة ومحاربة الإرهاب بكل مسمياتهم.

وأوضح الصغير إلى أن الكتلة تهدف، من خلال العمل البرلماني وكذلك التشاور المباشر مع الناخبين، إلى تعزيز السلم الاجتماعي والسياسي والمصالحة الوطنية بكل ربوع الوطن وفي فزان بصورة خاصة، لافتًا إلى أن الكتلة ستواصل المساعي التي بذلها أعضاؤها لإيجاد حل لحالة الانسداد السياسي الذي تعاني منه البلاد، بالتزامن مع تكثيف العمل على التخفيف من معاناة المواطنين بالسعي لدى السلطات التنفيذية والضغط لتوفير احتياجات المواطنين.

مكافحة الهجرة غير الشرعية
وأكد أن كتلة الجنوب ستضع على رأس أولوياتها مكافحة الهجرة غير الشرعية ومحاربة مشاريع توطين المهاجرين، كما «ستكون صوت لكل الليبيين بالداخل والخارج في نبذ المشروع الاستيطاني».
وتابع: «الأعضاء المؤسسون وإن كانت لهم قواعدهم الانتخابية في الجنوب الليبي فإنهم يؤكدون إن مرجعيتهم هي ليبيا الواحدة الموحدة من أقصاها إلى أقصاها ويدعون كل من تجمعهم هذه الثوابت والأهداف من أعضاء مجلس النواب للانضمام إليهم للخروج بالبلاد من الحروب والاقتتال إلى براح السلم والتصالح والبناء».

مكتب في الجنوب
وأوضح أن الكتلة ستفتتح لها مكتبًا في الجنوب للتواصل اليومي مع المواطنين والسلطات المحلية لـ«لاستماع لآرائهم وتتبع شؤونهم والمساعدة على تمكينهم من نيل حقوقهم ومصالحهم المشروعة والتي تتأخر وتتعطل بسبب البيروقراطية والمناكفات السياسية التي أرهقت كاهل المواطنين وأفشلت دور الدولة». واتفقت الكتلة على تولي النائب يوسف كاليكوري قتي نائبًا لرئيس الكتلة والنائب عبدالقادر حسن يحيى مقررًا عامًا.

المزيد من بوابة الوسط