ممثلو 4 دول بينها ليبيا يتفقون على إنشاء مراكز استقبال لاجئين بتشاد والنيجر

اتفق وزراء داخلية ليبيا وإيطاليا والنيجر وتشاد على إنشاء مراكز لاستقبال المهاجرين في تشاد والنيجر، في إطار جهود التصدي لأزمة الهجرة غير الشرعية في ليبيا.

وذكر البيان الختامي للقمة الرباعية أن الوزراء اتفقوا على إنشاء مراكز استقبال في تشاد والنيجر، على أن تلتزم تلك المراكز بتطبيق المعايير الإنسانية الدولية والقوانين الدولية.

وعُقدت القمة، أمس الأحد في روما بدعوة من وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي وبمشاركة الوزير المفوض بوزارة الداخلية في حكومة الوفاق، العارف الخوجة، ووزير الداخلية التشادي محمد باشر ووزير داخلية النيجر محمد بازوم، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيطالية «أنسامد» اليوم الاثنين.

ويأتي ذلك في إطار الجهود الإقليمية والدولية لحل أزمة الهجرة غير الشرعية في ليبيا ووقف تدفق موجات المهاجرين من ليبيا إلى أوروبا، عبر إيطاليا.

وتُعد تشاد والنيجر من الدول الرئيسة التي يعبرها المهاجرون القادمون من دول الصحراء الأفريقية متجهين إلى ليبيا، وذلك أملاً في عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا.

وتشير تقديرات منظمة الهجرة الدولية إلى وصول قرابة 45 ألف مهاجر إلى إيطاليا خلال الأشهر الأولى من العام الجاري، بزيادة قدرها 35% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.