Atwasat

«فوكس نيوز»: على ترامب مراجعة موقفه من ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الخميس 18 مايو 2017, 08:04 صباحا
WTV_Frequency

دعت شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية، الإدارة الأميركية برئاسة دونالد ترامب إلى مراجعة موقفها من ليبيا، وقالت إن تحقيق الاستقرار في ليبيا من أولويات الأمن القومي الأميركي، وسيكون بمثابة «فوز للسياسة الخارجية الأميركية».

وقالت الشبكة، في تقرير الأربعاء، «على ترامب إعادة النظر في سياساته تجاه ليبيا، ومعالجة الفوضى التي سببتها الإدارة الأميركية السابقة التي اعتمدت على (سياسة القيادة من الخلف)» وهي سياسة وصفها التقرير بـ«فشل ذريع».

وأضافت: «إن تحقيق الاستقرار في ليبيا ودفع العملية السياسية يعطي إشارة قوية لروسيا بأن القيادة الأميركية تعود وبقوة إلى الساحة الدولية».

وكان الرئيس الأميركي أوضح في تصريحات سابقة إن أولوياته حاليًّا في المنطقة هي محاربة تنظيم (داعش) فقط. ولم توضح الإدارة الأميركية بعد موقفها صراحة من مسار العملية السياسية في ليبيا.

ملف الأزمة في ليبيا من القضايا الرئيسية التي يناقشها ترامب خلال زيارته المقبلة إلى المملكة العربية السعودية

ولفت التقرير إلى أن ملف الأزمة في ليبيا من القضايا الرئيسية التي يناقشها الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال زيارته المقبلة إلى المملكة العربية السعودية. وقال: «الفرصة سانحة أمام ترامب للقيام بدور إيجابي وحقيقي. لا يمكنه الاكتفاء بكتابة التغريدات على صفحته الشخصية بتويتر».

دولة بلا حكومة

وحول الأوضاع الراهنة بالدولة، قالت «فوكس نيوز» إنه منذ إطاحة معمر القذافي العام 2011، أصبحت ليبيا دولة بلا حكومة، بل لديها ثلاث حكومات متنافسة تدعي كل منها الشرعية. إلى جانب أكثر من 1600 مجموعة مسلحة، وهو مزيج لا يشجع على تحقيق الاستقرار.

وتحولت الأوضاع إلى الأسوأ مع انهيار البنية التحتية للبلاد، والانقطاع المستمر للكهرباء والمياه. أضف إلى ذلك تراجع الإنتاج النفطي، المصدر الأول للعائدات المالية، إلى أقل من نصف مستوياته قبيل العام 2011.

وتدهورت الأوضاع الاقتصادية مع تفاقم أزمة السيولة في المصارف، ووضع حد أقصى للسحب يوميًّا. وانتشرت حوادث خطف وابتزاز المدنيين على يد جماعات مسلحة مقابل الحصول على فدية.

وقال التقرير: «يتساءل الكثيرون كيف وصلت الأمور إلى هذا الحد، ويلقي كثير من الليبين باللائمة على سياسة باراك أوباما الفاترة تجاه الوضع في ليبيا عقب رحيل القذافي، التي اقتصرت على توفير دعم لوجستي ومساندة مجموعات مسلحة اعتقد أنها تستطيع إرساء قواعد الديمقراطية».

ورأى أن ليبيا «ليست منقسمة وفق خطوط أيديولوجية، لكن وفق اعتبارات جغرافية. ففي الشرق، مازالت القيادات القبلية تحمل ضغينة بسبب المعاملة السيئة التي وجدتها من نظام القذافي على مدار سنوات حكمه. وفي الغرب والعاصمة طرابلس، تتنافس مجموعة من الفصائل المسلحة لفرض سيطرتها».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سقوط نخلة على أسلاك كهرباء في صبراتة
سقوط نخلة على أسلاك كهرباء في صبراتة
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن القومي الأميركي
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن ...
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم