«منظمة الهجرة»: 44 ألف مهاجر وصلوا أوروبا عبر «المتوسط» منذ مطلع 2017

قالت منظمة الهجرة الدولية، في تقرير اليوم الجمعة، إن 44 ألفًا و209 مهاجرين دخلوا أوروبا عبر البحر المتوسط منذ مطلع 2017 وإلى الثالث من شهر مايو الجاري، مقارنة بنحو 184 ألفًا و741 مهاجرًا، وصلوا القارة العجوز في ذات الفترة من العام الماضي.

وأضافت المنظمة أن الغالبية العظمى من المهاجرين وصلت إيطاليا، التي تلتها اليونان في استقبال المهاجرين، ثم قبرص وإسبانيا. واستقبلت إيطاليا أكثر من 37 ألف مهاجر، فيما وصل اليونان أكثر من 5 آلاف، وإسبانيا أكثر من ألف مهاجر، في حين دخل إلى قبرص 133 مهاجرًا.

وذكر تقرير منظمة الهجرة أن ألفًا و96 مهاجرًا لقوا حتفهم خلال تلك الفترة من العام، مقارنة بنحو ألفًا و379 خلال ذات الفترة من العام الماضي، مشيرًا إلى أن المنظمة ما تزال تتأكد من أنباء عن 120 حالة وفاة أخرى لمهاجرين قرابة السواحل الليبية والإيطالية، ما يعني أن ألفًا و96 هو أقل تقدير لحصيلة الوفيات منذ بداية العام.

وأشار التقرير أيضًا إلى أن المنظمة علمت الأسبوع الجاري، عقب الركود الطفيف في حركة قوارب الهجرة من ليبيا في منتصف شهر أبريل الماضي، أن عمليات الإنقاذ ارتفعت بشكل ملحوظ في قناة صقلية الواقعة بين ليبيا وإيطاليا، والتي تعد أخطر طرق الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وأكثرها استخدامًا من جانب المهرّبين.

ونقل التقرير عن مسؤولة منظمة الهجرة لليبيا كريستين بيتر قولها، أمس الخميس، إن وسائل الإعلام الليبية أفادت أن صيادين انتشلوا رفات 19 مهاجرًا قبالة سواحل مدينة صبراتة الليبية، مضيفةً أن منظمة الهجرة أكدت انتشال جثة مهاجر آخر في شرق ليبيا قرابة مدينة طبرق يوم 26 أبريل الماضي.

المزيد من بوابة الوسط