المنظمة الدولية للهجرة: أعداد المهاجرين عبر ليبيا أكثر من ربع مليون

أكدت المنظمة الدولية للهجرة أن أعداد المهاجرين الذين يريدون العبور من ليبيا إلى أوروبا خلال فترة الأربعة أشهر الماضية بلغت 381 ألفًا و 463 مهاجرًا، مشيرة إلى أن المهاجرين الموجودين فى ليبيا يشملون 38 جنسية مختلفة.

وقالت المنظمة في تقرير لها اليوم الجمعة رصد الفترة بين ديسمبر 2016 ومارس من العام الجاري إن المناطق التى تستضيف أكبر عدد من المهاجرين هي مصراتة 66 ألفًا و660 مهاجرًا، ثم طرابلس 53 ألفًا و755 مهاجرًا، وسبها 44 ألفًا و750 مهاجرًا.

وأوضح التقرير أنه وقعت حوادث توتر متعددة بين المهاجرين والمجتمعات المضيفة في 177% من بلديات ليبيا، بينما في 33% من البلديات كان للمهاجرين أثر إيجابي على سوق العمل المحلية مما أسهم في تعزيز الاقتصاد وزيادة فرص العمل.

ولفتت المنظمة في تقريرها أن رحلة المهاجرين الأفارقة وبخاصة من السودان ونيجيريا أصبحت تكلف المهاجر مبالغ أكبر، حيث قالت 60% من النيجيريين و41% من السودانيين من بين 13144 مهاجرًا شملهم الاستقصاء إنهم يدفعون ما بين ألف دولار إلى خمسة آلاف دولار لرحلتهم إلى ليبيا.

وأشارت المنظمة إلى أن المهاجرين لديهم وثيقة إقامة صالحة أو تصريح عمل في أقل من 20% من الحالات، في حين أن المهاجرين المقيمين في ليبيا لعام أو أكثر لديهم الإمكانية للحصول على تصريح للإقامة في 17% من الأحياء التي تم جمع معلوماتها، ولفت التقرير إلى أن المهاجرين الذين يغادرون من السنغال وبوركينا فاسو ونيجيريا أصبحوا يزيدون من استخدام الطرق عبر الجزائر للوصول إلى ليبيا، وذلك مقارنة مع العام 20166.