فريق خبراء من «ناتو» يصل ليبيا خلال أسابيع

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» يانس ستولتنبيرغ، أنَّ فريقًا من خبراء الحلف سيصل إلى ليبيا خلال الأسابيع المقبلة لمناقشة كيفية المساعدة في بناء المؤسسات الأمنية والعسكرية مع السلطات الليبية، مجددًا استعداد الحلف «لمساعدة ليبيا، ولا سيما في ما يتعلق ببناء المؤسسات».

وجاء إعلان يانس ستولتنبيرغ، اليوم الخميس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني في العاصمة الإيطالية روما، التي يزورها ضمن عواصم أخرى للدول الأعضاء قبل التئام القمة الاستثنائية لشمال الأطلسي في الأسبوع الأخير من الشهر المقبل، بحسب «آكي».

وقال ستولتنبيرغ، خلال المؤتمر الصحفي: «لقد تحدثت مع رئيس الوزراء الليبي فائز السراج الأسبوع المنصرم. فريق خبراء سيكون مع السلطات الليبية في غضون الأسابيع المقبلة لمناقشة كيفية مساعدة الحلف في بناء المؤسسات الليبية: وزارة دفاع حديثة، أركان عامة ومخابرات، (جميعها) حاسمة لتحقيق الاستقرار في ليبيا».

وأضاف أمين عام حلف شمال الأطلسي قائلاً: «نحن ممتنون للعمل الذي تقوم به إيطاليا.. حقًا إنها تساعد في حل الأزمة (في ليبيا) من خلال العملية السياسية»، في إشارة إلى جهود وساطة تقوم بها روما من أجل التقريب بين الفرقاء الليبيين بشأن تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي، الموقِّع في منتجع الصخيرات بالمغرب في 17 ديسمبر 2015.