اجتماع وزاري ليبي أوروبي حول الصحة والتعليم العالي

انطلق اليوم الأربعاء الاجتماع الوزاري بين ليبيا والاتحاد الأوروبي، والذي يركز على قطاعي الصحة والتعليم في ليبيا، ويستمر على مدى يومين في العاصمة التونيسة.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا إن أوجه التعاون بين الاتحاد وليبيا تتضمن «أكثر من 40 مشروعًا في 6 قطاعات بقيمة تزيد على 100 مليون يورو» بحسب تغريدة نشرتها البعثة عبر حسابها على موقع «تويتر».

وخصصت الجلسة الأولى للاجتماع لإلقاء الضوء على القطاع الصحي في ليبيا، وجاءت تحت عنوان: «العناية الصحية في ليبيا: الرؤية ونقاط بدء الترابط مع منظمة الصحة العالمية».

وتخلل الجلسة عروض ومناقشات تقنية ذات محتوى غني حول الأولويات النوعية للتعاون الأوروبي – الليبي في القطاع الصحي في ليبيا، بين الخبراء والمشاركين.

واعتبرت بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا أن «الدعم النفسي وخدمات الصحة الذهنية مهملة منذ عقود». داعيًا إلى ضرورة التغيير حيث قالت «حان الوقت للتغير في ليبيا»، بحسب سلسلة تغريدات على حساب البعثة بموقع «تويتر».

وكشف البعثة أن هناك «برنامجًا بدعم من الاتحاد الأوروبي» تنفذه «منظمة الصحة العالمية بقيمة 3.4 ملايين يورو لتعزيز المنظومة المعلوماتية الصحية وإدارة التوريدات» للقطاع الصحي في ليبيا.