المنظمة الدولية للهجرة تسعى لتعزيز تواجدها في ليبيا

أكدت المنظمة الدولية للهجرة أنها أطلقت خطة عمل لتعزيز وجودها داخل ليبيا، وذلك خلال زيارة مدير عام المنظمة السفير ويليام سوينغ إلى طرابلس.

وأشارت المنظمة عبر حسابها بموقع «فيسبوك» إلى أنها ستواصل العمل على «تحسين الظروف المعيشية داخل مراكز احتجاز المهاجرين عبر برامج متعددة».

كما نشرت مقطع فيديو عن تواصل موظفيها مع المهاجرين ومراكز احتجازهم، وقالت إنه «نتاج تدريب عن تقنية الواقع الافتراضي بتكليف من الأمم المتحدة في ليبيا».

وقبل نحو عشرة أيام، التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج مع السفير سوينغ، لمناقشة « مساعدة ليبيا في التعامل مع قضية النازحين والهجرة غير الشرعية». وكشف الأخير عن برنامج للمساعدة الإنسانية للعالقين في ليبيا، كما استعرض أوجه المساعدة التي يمكن توفيرها لدعم قدرات العاملين الليبيين في مراكز الإيواء الموقتة.

وتطرقت المحادثات بين السراج وسوينغ إلى الجوانب السياسية والإنسانية والاقتصادية لقضية المهاجرين، إذ أشار مدير المنظمة الدولية إلى ما تتخذه المنظمة من إجراءات لترحيل المهاجرين ودعمهم لبداية حياة جديدة في بلدانهم الأصلية.

وتحدث السراج عن دور دول الجوار وبالأخص في جنوب ليبيا التي تأتي عبر حدودها أفواج المهاجرين، مؤكدًا ضرورة أن تكون هناك أسس واضحة للتعامل معها.

المزيد من بوابة الوسط