موغيريني: اجتماع القاهرة لدعم الجهود الإقليمية والأممية في ليبيا

تشارك الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، في اجتماع رباعي في القاهرة غداً حول ليبيا.

ويشارك في الاجتماع الذي ستستضيفه جامعة الدول العربية، إلى جانب موغيريني، التي تمثل الاتحاد الأوروبي، مسؤولون من الاتحاد الأفريقي، والمبعوث الأممي لدي ليبيا.

وقالت موغيريني، في بيان نقلته وكالة «أكي» مساء اليوم الجمعة، إن «الهدف هو تنسيق العمل ودعم وساطة الأمم المتحدة والجهود الإقليمية لمرافقة عملية الانتقال السياسي في ليبيا».

وكان الاتحاد الأوروبي، حسب البيان، قد رد سابقاً بإيجابية على دعوة الأطراف الثلاثة الآنفة الذكر لتتحول الترويكا من أجل ليبيا إلى لجنة رباعية. وينطلق الاتحاد الأوروبي من مبدأ ضرورة حشد الجهد الدولي للعمل من أجل تحقيق الاستقرار في ليبيا والحفاظ على وحدة أراضي البلاد.

وسبق للمتحدث باسم الأمين العام، الوزير المفوض محمود عفيفي، القول إن التطورات الجارية في ليبيا خلال الأيام الماضية ستكون على رأس القضايا التي ستتم مناقشتها خلال الاجتماع الرباعي الذى تستضيفه جامعة الدول العربية، غدا السبت، بمشاركة كل من الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وأشار عفيفي إلى أن أبو الغيط دعا كل من الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا جاكايا كيكويتى، والممثلة الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فدريكا موجريني، والممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، إلى هذا الاجتماع بغية تنسيق المواقف التي تضطلع بها المنظمات الأربع من أجل العودة إلى الحوار.

ولفت عفيفي إلى أن الاجتماع سيناقش الاتصالات المشتركة التي يمكن أن تقوم بها المنظمات الأربع مع الأطراف الليبية لتشجيعها على استئناف الحوار السياسي والتوصل إلى حلول توافقية للنقاط الخلافية التي تعترض تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات، لى جانب تنسيق هذه الجهود مع دول الجوار الليبي، وفي مقدمتها مصر وتونس والجزائر، خاصة في ضوء الجهود النشطة التي قامت بها في المرحلة الأخيرة لحلحلة الأزمة.

المزيد من بوابة الوسط