Atwasat

اليابان تقدم 700 ألف دولار لدعم برنامج الأغذية العالمي في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 مارس 2017, 10:45 مساء
WTV_Frequency

رحب برنامج الأغذية العالمي بالمساهمة المقدمة من الحكومة اليابانية لدعم البرنامج، التي تبلغ قيمتها 700 ألف دولار أميركي، قال البرنامج إنها ستساعد في تقديم مساعدات غذائية ضرورية لعشرات الآلاف من الليبيين المتضررين من النزاع المستمر منذ العام 2011.

وقال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي بليبيا، وجدي عثمان، في بيان صحفي وزعته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: «في هذه اللحظة، هناك أكثر من مليون شخص يعانون من النزوح ومن نقص غذائي كبير في ليبيا». وأضاف: «هذه المساهمة اليابانية التي جاءت في الوقت المناسب هي خطوة مهمة نحو التخفيف من وطأة مشكلة نقص الغذاء التي تزداد سوءًا وتؤثر على عدد كبير جدًّا من الأسر».

التبرع سيستخدم لتقديم حصص غذائية إلى 80 ألف شخص في ليبيا.

وأوضح البيان أن برنامج الأغذية العالمي سيستخدم التبرع «لتقديم حصص غذائية إلى 80 ألف شخص في ليبيا»، مبينًا أن الحصة الواحدة لكل أسرة مكونة من خمسة أفراد توفر إمدادات تكفي شهرًا واحدًا من الأرز والمكرونة ودقيق القمح والحمص والزيت النباتي والسكر وصلصة الطماطم.

ويهدف البرنامج في العام 2017، إلى مساعدة 175 ألفًا من الليبيين المتضررين من انعدام الأمن الغذائي بسبب الصراع الذي طال أمده. وتعطى الأولوية للأسر الأكثر احتياجًا، لا سيما النازحين والعائدين واللاجئين، وكذلك الأسر التي تعولها نساء عاطلات عن العمل.

وأضاف عثمان: «نشكر اليابان على هذه المساهمة، التي تعتبر الأولى من نوعها لبرنامج الأغذية العالمي في ليبيا، ونأمل في مواصلة تعاوننا لدعم هذه الجهود المنقذة للحياة»، بحسب بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

ونوه البيان إلى أنه «لا يزال الوضع الإنساني في ليبيا في تدهور نتيجة للصراع الدائر، ولعدم الاستقرار السياسي وتعطل الأسواق والإنتاج المحلي للأغذية، وهو ما يؤثر سلبيًّا على معيشة الأسر وقدرتها على تلبية الاحتياجات الأساسية، بما يتضمن المواد الغذائية. وهو ما يجعل الناس يلجؤون إلى تدابير قاسية مثل تناول عدد أقل من الوجبات، أو حرمان الأطفال من التعليم، أو خفض النفقات الصحية».

برنامج الأغذية العالمي يحتاج إلى 8.5 مليون دولار لمواصلة تقديم المساعدات الغذائية في ليبيا

وأشار البيان إلى أن برنامج الأغذية العالمي «يحتاج على نحو عاجل إلى 8.5 مليون دولار أميركي لمواصلة تقديم المساعدات الغذائية في ليبيا خلال الستة أشهر المقبلة»، منبهًا إلى أنه «لا يزال نقص التمويل العقبة الكبرى» فيما يمثل عدم الاستقرار السياسي وانعدام الأمن تحديًّا أمام عمليات برنامج الأغذية العالمي في ليبيا.

وفي فبراير الماضي، قدمت حكومة اليابان مساهمة بلغت 85.2 مليون دولار أميركي إلى برنامج الأغذية العالمي، سيتم استخدامها لتوفير مساعدات غذائية ضرورية إلى 33 بلدًا في مختلف أنحاء أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.

يشار إلى أن برنامج الأغذية العالمي هو أكبر منظمة إنسانية في العالم لمكافحة الجوع، حيث يقوم البرنامج بتقديم المساعدات الغذائية في حالات الطوارئ، ويعمل مع المجتمعات لتحسين التغذية وبناء قدرتها على الصمود. وفي كل عام، يساعد البرنامج نحو 80 مليون شخص في نحو 80 بلدًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
توقيف 3 متهمين بسرقة غنم في صبراتة
توقيف 3 متهمين بسرقة غنم في صبراتة
تزويد محطة «الرويس» بمعدات وقطع غيار ألمانية
تزويد محطة «الرويس» بمعدات وقطع غيار ألمانية
تنتج 80 طنًا في الساعة.. آلة أميركية لإعادة تدوير مخلفات البناء في أبوسليم
تنتج 80 طنًا في الساعة.. آلة أميركية لإعادة تدوير مخلفات البناء ...
شاهد على «الوسط» الحلقة «20» من «مئوية ليبيا».. الخطاب القوي والتفاعل
شاهد على «الوسط» الحلقة «20» من «مئوية ليبيا».. الخطاب القوي ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم