بالصور: إنقاذ 114 مهاجرًا شمال طرابلس بينهم طفلة عمرها ثلاثة أيام

أنقذت عناصر حرس السواحل التابعة للقوات البحرية الليبية 114 مهاجرًا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة، من بينهم طفلة عمرها ثلاثة أيام وخمسة نساء، بعد توقف القارب المطاطي الذي يستقلونه في عرض البحر على بعد 15 ميلاً بحريًا شمال طرابلس.

وأعلنت إدارة التواصل والإعلام برئاسة مجلس الوزراء‏ أن عناصر نقطة حرس السواحل التابعة للقوات البحرية تمكنت في وقت متأخر من مساء أمس السبت من إنقاذ 114 مهاجرًا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة.

وأكد آمر نقطة حرس السواحل عقيد محمد دندي قيام عناصر النقطة بإنقاذ المهاجرين على تمام الساعة الثانية بعد منتصف الليل، وسحب القارب الذي يستقلونه إلى قاعدة طرابلس البحرية وتقديم الخدمات الإنسانية لهم قبل إحالتهم لمراكز الإيواء الخاصة بهم التابعة لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

كما لفت إلى اعتراف المهاجرين من خلال التحقيقات المبدئية توقف القارب الذي يستقلونه قبل 24 ساعة من إنقاذهم، وتقطع بهم سبل النجاة وبدء نفاذ المؤن التي يحملونها.

ويتخذ كثير من سماسرة الهجرة غير الشرعية ليبيا كمحطة عبور للمهاجرين عبر البحر المتوسط إلى السواحل الجنوبية لأوروبا، مستغلين حالة الفوضى الأمنية التي تعيشها ليبيا في الفترة الأخيرة، وقرب السواحل الليبية من سواحل إيطاليا.

وبلغت رحلات العبور الخطيرة للبحر المتوسط، التي ينطلق 90% منها من ليبيا، مستوى قياسيًا في 2016، فيما يريد الأوروبيون تجنب حدوث تدفق جديد للمهاجرين في الربيع.

ويخطط الاتحاد الأوروبي لإنشاء «خط حماية» في المياه الإقليمية الليبية لثني المهاجرين عن التوجه إلى أوروبا، وفقما ورد في اقتراح غير معد للنشر قدمته الرئاسة المالطية للاتحاد إلى الدول الأعضاء.

 

المزيد من بوابة الوسط