وزير الخارجية البريطاني يهنئ السراج باستعادة السيطرة على سرت من «داعش»

هنأ وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، وقوات «البنيان المرصوص»، على استعادة السيطرة الكاملة على مدينة سرت من قبضة تنظيم «داعش».

وقال جونسون في تصريح نشر عبر موقع وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الخميس، «أهنئ رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج والقوات الليبية في سرت، وأشيد بالتزام وتضحيات الليبيين الذين ضحوا بحياتهم أو تعرضوا لإصابات في سبيل هزيمة داعش في سرت وبنغازي ومناطق أخرى من ليبيا».

وأضاف «إن المملكة المتحدة على أهبة الاستعداد إلى جانب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، للمساعدة في إعادة إعمار سرت وغيرها من مناطق الصراع في ليبيا»، معتبرًا أن «النجاح في سرت إنما هو دليل على ما باستطاعة الليبيين إنجازه من خلال عملهم مع بعضهم البعض في مواجهة الاختلافات».

ونبه جونسون إلى أن «استمرار حالة عدم الاستقرار السياسي والأمني في ليبيا قد يتسبب بتقويض ما تم إحرازه من تقدم». مشددًا على ضرورة «التزام كافة الأطراف، بمن فيهم الجهات الأمنية ذات الصلة بإنجاز الاتفاق السياسي الليبي بالتصويت في مجلس النواب وتأسيس قوات أمنية موحدة».

ودعا وزير الخارجية البريطاني في ختام تصريحه «كافة الأطراف لتسوية الاختلافات بينهم عبر الحوار والمصالحة الوطنية، وتجنب التهديد باستخدام القوة أو اللجوء إلى الصراع المسلح مهما كان الثمن».