Atwasat

ليبيا ورحلة البحث عن أول ميدالية أولمبية في طوكيو 2020

طرابلس - بوابة الوسط: محمد ترفاس الخميس 22 يوليو 2021, 04:28 مساء
WTV_Frequency

أكد النائب الثاني للأولمبية الليبية ورئيس الوفد الليبي المشارك في أولمبياد طوكيو 2020، علي صابر، في تصريح إلى «بوابة الوسط» وصول بعثة الرياضيين الليبيين إلى القرية الأولمبية بأولمبياد (طوكيو).

تسعى ليبيا لتحقيق أول ميدالية أولمبية في تاريخها، وذلك حين تبدأ مشاركتها في المنافسات الأولمبية بطوكيو 2020، والتي انطلقت فعالياتها اليوم، الخميس.

وتبدأ ليبيا المشاركة الفعلية في الأولمبياد، صباح يوم غدٍ الجمعة، من خلال الرياضي «الحسين قنبور»  في الأدوار التمهيدية لمنافسات لعبة التجديف.

وتأتي المشاركة الليبية في أولمبياد طوكيو ببعثة يترأسها النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية الليبية علي صابر، والرياضي الحسين قنبور، في لعبة التجديف، ومدربه أحمد فكرون وبطل الجودو علي عمر النائلي ومدربه زكريا الأسود، والسباح عدي حسونة، والعدّاء محمد  الحريزي، والرياضية هديل عبود، والمدرب فتحي عبود والإداري وليد مبارك.

وتعدّ هذه المشاركة هي الـ13 لليبيا  في الدورات الأولمبية؛ حيث دشنت أول مشاركاتها بأولمبياد طوكيو العام 1964 بمشاركة رمزية وتواصلت إلى يومنا هذا.

ويُعدّ عمر الكزة العقوري أول ليبي يحمل علم بلاده في الأولمبياد، وكان ذلك في طوكيو 1964، كما نقش الرياضي محمد خليفة الصويعي اسمه بأحرف من ذهب كونه أول رياضي ليبي يشارك في الأولمبياد؛ حيث مثَّل ليبيا في منافسات سباق 400 متر خلال الدورة التي نُظمت في المكسيك العام 1968.

وتعتبر المشاركة الليبية في أولمبياد موسكو 1980 هي الأكبر في تاريخ ليبيا؛ حيث شاركت بـ32 رياضيًا، كما سجلت في هذه الدورة أول مشارك نسائية، وذلك بمشاركة  السباحتين نادية وسعاد فيزاني كما كانت المشاركة الأولى للعبة جماعية من خلال منتخب الكرة الطائرة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد.. الأهلي بنغازي يحقق الفوز الثاني في تصفيات بطولة «BAL»
شاهد.. الأهلي بنغازي يحقق الفوز الثاني في تصفيات بطولة «BAL»
نائب رئيس نادي الظهرة بيت المال لـ«بوابة الوسط»: لدينا فكر استثماري
نائب رئيس نادي الظهرة بيت المال لـ«بوابة الوسط»: لدينا فكر ...
سلة الأهلي بنغازي تلتقي مجددًا بالأهلي المصري في الدوري الأفريقي «BAL»
سلة الأهلي بنغازي تلتقي مجددًا بالأهلي المصري في الدوري الأفريقي ...
طائرة النصر يحتل المركز الرابع في بطولة الأندية الأفريقية
طائرة النصر يحتل المركز الرابع في بطولة الأندية الأفريقية
الأهلي المصري يتوج ببطولة الأندية الأفريقية للكرة الطائرة
الأهلي المصري يتوج ببطولة الأندية الأفريقية للكرة الطائرة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم