Atwasat

موغيريني: التجارب الصاروخية الإيرانية لا تخرق الاتفاق النووي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 15 مارس 2016, 09:00 مساء
WTV_Frequency

أكدت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني، أمس الاثنين، أن تجارب الصواريخ التي أجرتها إيران مؤخرًا لا تخرق اتفاقها التاريخي مع القوى الكبرى حول برنامجها النووي.

وأعلنت موغيريني، في أعقاب اجتماع شهري لوزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أن التجارب «ليست في الواقع خرقًا للاتفاق النووي بحد ذاته»، بحسب «فرانس برس». وأوضحت: «إن كان هناك انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي، فيجب بحث ذلك في الهيئات المختصة في الأمم المتحدة وليس بالضرورة في مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي»، بعدما أثارت تجارب الصواريخ الباليستية الإيرانية في الأسبوع الفائت موجة إدانات حول العالم، بدءًا بإسرائيل والولايات المتحدة.

وقدمت موغيريني معلومات مفصلة عن الزيارة التي ستقوم بها مع وفد كبير من المفوضين الأوروبيين إلى إيران في 16 أبريل لإرساء أسس تعاون يزداد اتساعًا مع هذا البلد بعد رفع العقوبات الدولية عنه بفضل الاتفاق النووي الموقع في يوليو.

ويرافقها في الزيارة مفوضو الاتحاد لشؤون الطاقة والصناعة والنقل والبيئة والمساعدات الإنسانية والتعليم والأبحاث، في مسعى إلى «إعادة فتح علاقات كاملة ودرس سبل التعاون مع إيران بما يتضمن أيضًا الأبعاد الإقليمية حول (النزاع) في سورية واليمن».

كما أشارت إلى بحث حقوق الإنسان مع مختلف المحاورين الإيرانيين، مشددة على التبادلات في مجال إدارة الهجرة ومكافحة تهريب المخدرات، على ما ينص جدول أعمال الزيارة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم