Atwasat

أولمرت أول رئيس حكومة إسرائيلي يدخل السجن

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 14 فبراير 2016, 03:28 مساء
WTV_Frequency

يدخل إيهود أولمرت اليوم الاثنين السجن، ليصبح بذلك أول رئيس حكومة إسرائيلي ينفذ هذه العقوبة بعد الحكم عليه بالسجن 19 شهرًا مع النفاذ، بتهمة الفساد وعرقلة عمل القضاء. وسيحضر أولمرت (70 عامًا) الذي ترأس الحكومة من 2006 إلى 2009، وكان لفترة طويلة أحد الأقوياء في الحياة السياسية الإسرائيلية، إلى سجن معسياهو في الرملة بوسط إسرائيل. وسينضم هناك إلى الرئيس الأسبق موشيه كاتساف الذي يمضي في هذه المؤسسة عقوبة السجن سبع سنوات بتهمة الاغتصاب.

وسيمضي أولمرت 18 شهرًا وراء القضبان لرشاوى تقاضاها في إطار المشروع العقاري الضخم «هوليلاند» في القدس، عندما كان رئيسًا لبلدية المدينة المقدسة بين 1993 و2003. وأضيفت إلى هذه العقوبة الأسبوع الماضي السجن لشهر واحد بتهمة عرقلة عمل القضاء. وهذا الحكم الأخير تقرر لمعاقبته على محاولاته إقناع سكرتيرته السابقة وأمينة أسراره شولا زاكن بعدم الإدلاء بشهادتها ضده. وسجلت الأخيرة سرًا ما عرضه عليها من مال مقابل صمتها في قضية هوليلاند وفي ملف فساد ثان.

إلى ذلك حكم على أولمرت في مايو 2015 بالسجن ثمانية أشهر مع النفاذ، لتلقيه وإخفائه عشرات آلاف الدولارات من رجل الأعمال الأميركي موريس تالانسكي فيما كان وزيرًا للتجارة والصناعة (اعتبارًا من 2003).
وهذه القضية استؤنفت وستنظر فيها المحكمة العليا التي لم تحدد بعد تاريخ صدور قرارها. وسجن معسياهو الذي يحمل اسم حارس المعبد اليهودي بحسب التقليد العبري يضم قسمًا مخصصًا للشخصيات. وقد أمضى فيه إرييه درعي وزير الداخلية الحالي عقوبة 22 شهرًا، بعد أن أدين في العام 2000 بتهمة الفساد عندما كان يتولى هذه الحقيبة الوزارية من 1988 إلى 1993.

وعاد زعيم حزب شاس المتطرف إلى وزارة الداخلية في يناير ليحل مكان سيلفان شالوم الذي استقال بعد اتهامات وجهت إليه بتهمة التحرش الجنسي. كذلك أمضى وزير الصحة السابق شلومو بن عزري وينتمي هو أيضًا إلى حزب شاس ستة أشهر في معسياهو بعد أن حكم عليه بتهمة الفساد وعرقلة سير العدالة.

نهاية مسيرة مهنية لامعة
وأفادت سلطات السجون الإسرائيلية أن أولمرت العضو السابق في حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، سيسجن في الجناح رقم 10 من السجن، وهو جناح خاص من 18 مكانًا «مخصصًا لاستقبال سجناء لا يمكن وضعهم بين باقي السجناء لأسباب مختلفة». وفي هذا الجناح ست زنزانات في كل منها ثلاثة أسرة ودش ومرحاض، إضافة إلى خزانة وطاولة وكراسي وجهاز تلفزيون. كما وضعت أجهزة هاتف في الممرات، فيما يضم الجناح أيضًا قاعة للجلوس وفناء للنزهة وقاعات صف وكنيس ومكتبة وغرفة للطعام.

ويحظى جميع رؤساء الوزراء خلال السبع السنوات التي تلي نهاية ولايتهم، بحماية جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي الشين بيت. وقالت سلطات السجون: «عندما سيدخل (أولمرت) السجن، فإن مسؤولية حمايته ستنتقل من الشين بيت إلى أجهزة السجن». وأضاف المصدر نفسه: «بسبب مهامه السابقة يمكن أن يتعرض لتهديدات مختلفة ويكون في خطر». وبسجنه ينهي أولمرت مسيرة سياسية لامعة توجت في 2006 بتوليه رئاسة الحكومة خلفًا لإرئيل شارون الذي توفي بجلطة في الدماغ. وبسبب اتهامه في قضية هوليلاند اضطر أولمرت للعدول عن ترشيح نفسه إلى انتخابات حزب كاديما الذي أسسه شارون بعد انشقاقه عن الليكود، وبرحيله توافرت فرصة الوصول إلى الحكم أمام نتانياهو زعيم الليكود الذي يقود إسرائيل منذ 2009.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم