Atwasat

السعودية تصنع طائرات شحن بالتعاون مع شركة أوكرانية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 07 مايو 2015, 06:15 مساء
WTV_Frequency

تعتزم السعودية وشركة أنتونوف الأوكرانية للطائرات إنتاج طائرات شحن للاستخدامات العسكرية والمدنية، في اتفاق يعزز مساعي المملكة لتطوير صناعة عسكرية محلية.

وقالت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا التي تدعمها الدولة، إنها وقّعت اتفاقًا مع أنتونوف لإنتاج الطائرة إيه إن 32. وأشارت أنتونوف في بيان نقلته «رويترز»، إلى أن‭ ‬‬نسخة مطوّرة من الطائرة «إيه إن 32» ستصمم بشكل مشترك، ويتم إنتاجها في السعودية التي ستمتلك التصميمات الخاصة بالطراز. وأضافت أنتونوف أن الطائرة تستطيع حمل قوات مظلات أو نقل شحنات كما تقوم بأدوار مدنية.

وذكرت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا في بيان اليوم الخميس أن الاتفاق سيلبي حاجات المملكة في إنتاج طائرات شحن صغيرة للقطاعين العسكري والمدني، وسيطور أسطولها الحالي الذي يعمل في مجال الإمداد والتموين مثل نقل العتاد العسكري والقوات، إضافة إلى عمليات الإجلاء الطبية. ولم تكشف المدينة عن قيمة المشروع الخاص بإنتاج الطائرات أو متى سيبدأ.

ووفقًا لشركة «آي إتش إس» للأبحاث تخطت السعودية الهند لتصبح أكبر مستورد للسلاح في العالم خلال العام الماضي، حيث اشترت المملكة ما تصل قيمته إلى 6.5 مليارات دولار. ولم يكن للمملكة في السابق تبادل تجاري عسكري يذكر مع أوكرانيا.

وتحرص السعودية على تطوير التصنيع المحلي لخفض حاجتها للواردات وتنويع مصادر اقتصادها إلى جانب النفط. وتصنع المملكة مكوّنات الطائرات وتقوم بعمليات صيانة، لكنها لا تقوم بعمليات تجميع للطائرات على نطاق واسع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون على سفينة تجارية
البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون على سفينة ...
البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري للمساعدات في غزة
البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري للمساعدات في غزة
بلينكن يأمل في إحراز تقدم مع الصين.. وبكين تتحدث عن خلافات بين القوتين
بلينكن يأمل في إحراز تقدم مع الصين.. وبكين تتحدث عن خلافات بين ...
القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل
القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم