وزراء خارجية اليابان والصين وكوريا الجنوبية يبحثون عقد قمة

يناقش وزراء خارجية اليابان والصين وكوريا الجنوبية عقد قمة ثلاثية، ويجتمعون هذا الشهر لإجراء أول محادثات بينهم منذ قرابة ثلاث سنوات في محاولة لإنهاء توتُّرات الحرب.

وذكرت وسائل إعلام يابانية، نقلت عنها «رويترز»، اليوم الخميس، أنَّه من المرجح أنْ يجتمع وزراء الخارجية في سول يومي 21 و22 مارس، فيما قالت كوريا الجنوبية إنَ اجتماع الوزراء مقرَّرٌ هذا الشهر دون أنْ تحدِّد موعدًا.

وقال لي كيونغ سو، نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية: «إذا انعقد الاجتماع الثلاثي لوزراء الخارجية قريبا فإنَّ ذلك سيتيح أمامنا دون شك فرصة إعادة تأسيس بناء الثقة والرخاء المشترك».

واستضاف لي اجتماعًا لنظرائه في سول، أمس الأربعاء، وقال إنَّ الهدف هو الإعداد لاجتماع لوزراء الخارجية يمكن على أساسه تمهيد الطريق أمام الخطوة المقبلة للتعاون الثلاثي.

وكانت آخر قمة للدول الآسيوية الثلاث انعقدت شهر مايو العام 2012 في بكين.

واتسمت العلاقات بين اليابان والصين بالفتور. والتقى رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، الرئيس الصيني، شي جين بينغ، للمرة الأولى، نوفمبر الماضي، على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك).

ولم تنعقد قمة رسمية بعد بين آبي ورئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي، لكنهما اجتمعا مع الرئيس الأميركي باراك أوباما قبل عام على هامش قمة نووية لمناقشة سبل الرد على تهديدات عسكرية أطلقتها كوريا الشمالية.

المزيد من بوابة الوسط