مقتل 14 متمردًا باشتباكات في الفليبين

أعلن الجيش الفليبيني، اليوم السبت، مقتل 14 متمردًا إسلاميًّا خلال اشتباكات وقعت أثناء الليل في مناطق بالجنوب، مع إصابة 13 من أفراد الجيش.

وأكد اللفتنانت كولونيل هارولد كابونوك، الناطق باسم الجيش، مصادرة ثلاث قواعد للمتمردين الإسلاميين من بينها مصنع للعبوات الناسفة على جزيرة مينداناو الجنوبية، حيث قُتل 44 شخصًا من أفراد القوات الخاصة، وفق ما نقلته وكالة «رويترز».

وشنَّ الجيش هجوما برِّيًّا وجوِّيًّا على جماعة مقاتلي «حرية بانجسامورو» الإسلامية المنشقة عن أكبر جماعة مسلحة في مينداناو بعد مقتل 44 من قوات الشرطة الخاصة أثناء مهمة سرِّية لاعتقال صانع قنابل ماليزي في يناير الماضي.

وأعلن الجيش تمديد الهجوم ثلاثة أيام أخرى لمنع المتمردين من إفساد جهود السلام التي تبذلها الحكومة في مينداناو. وطالب عددٌ من المسؤولين المحليين بوقف القتال، إذ وَصَلَ عددُ النازحين إلى 80 ألف شخص.

ووعد الرئيس الفليبيني بنينو أكينو جبهة «تحرير مورو» الإسلامية بالحكم الذاتي في المنطقة الجنوبية مقابل السلام. ودفعت الاشتباكات التي وقعت، يناير الماضي، مجلسي الشيوخ والنواب إلى تعليق العمل بشأن قانون لمنح المنطقة الحكم الذاتي.

المزيد من بوابة الوسط