تحالف سعودى - دولي لإعداد قائمة سوداء بالمواقع الإرهابية

بدأت جهات حكومية سعودية، وأخرى من خارج المملكة، تشكيل تحالف تقني دولي لوضع «قائمة سوداء» بالمواقع والتطبيقات الداعمة للإرهاب على شبكة الإنترنت.

وقال الدكتور علي العبيدي، الأمين العام للهيئة العالمية للوسائل والتقنية التابعة لرابطة العالم الإسلامي، في تصريحات لجريدة «الحياة» اللندنية إنَّ الهيئة بدأت في تكوين تحالف مع جهات حكومية ومراكز علمية، داخل السعودية وخارجها لوضع المواقع والتطبيقات الداعمة للإرهاب في قائمة سوداء، مضيفًا أنَّه سيتم عرضها عبر البوابة الإلكترونية للهيئة وستكون متاحة قبل شهر رمضان، وفق ما نقلته وكالة «أنباء الشرق الأوسط».

وأكد العبيدي أنَّ تلك الخطوة تأتي في إطار دور الهيئة لخدمة الإسلام ومواجهة وسائل التقنية، التي تُعد من أكبر الوسائل التي تستفيد منها الجماعات الإرهابية لنشر الفتاوى المضلِّـلة. وأضاف: «من ضمن خطتنا الخمسية، وجود قائمة بيضاء وأخرى سوداء، تعملان على تصنيف المواقع والتطبيقات التي تدعم وتحرِّض وتعلم أساليب الإرهاب المختلفة».

وأوضح أنَّ دور الهيئة سيكون بعمل قائمة بالمواقع الإلكترونية والتطبيقات المختلفة، وإرسالها إلى الجهات المتحالفة، التي تقوم بدورها بتقييم تلك المواقع تقييمًا شاملاً، ثم نشرها في البوابة المعلوماتية للهيئة، ووضعها في إحدى القائمتين.

وأشار العبيدي إلى أنَّ الهيئة في تَواصُل مستمر مع جهات في دول الكويت ومصر وماليزيا، وأنَّ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، ستتولى وضع معايير التقويم والتصنيف.

المزيد من بوابة الوسط