Atwasat

وزيرة الدفاع الألمانية تؤدي زيارة مفاجئة إلى أوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 01 أكتوبر 2022, 09:18 مساء
WTV_Frequency

قامت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرشت بزيارة مفاجئة إلى أوكرانيا السبت، هي الأولى لها منذ بدء الغزو الروسي فيما تطالب كييف بإصرار من برلين بتسليمها دبابات قتالية.

وأعلنت وزارة الدفاع الألمانية في بيان أن لامبرشت زارت مدينة أوديسا بجنوب أوكرانيا بدون توضيح مدة الزيارة. والتقت هناك خصوصا نظيرها الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، وفق «فرانس برس».

ودخل الجيش الأوكراني السبت بلدة ليمان الاستراتيجية في شرق أوكرانيا، الواقعة في منطقة دونيتسك التي أثار ضمها في اليوم السابق من قبل موسكو عاصفة من الإدانات الدولية ورفضا من قبل كييف المصممة على استعادة أراضيها.

اعتقال المدير العام لمحطة الطاقة النووية في زابوريجيا
كما دانت كييف «الاعتقال غير القانوني» للمدير العام لمحطة الطاقة النووية في زابوريجيا (جنوب) ، إيغور موراتشوف الذي اوقفته روسيا التي تحتل الموقع، لسبب لا يزال مجهولاً الجمعة. وكتبت وزارة الدفاع الاوكرانية على تويتر بعد الظهر «قوات الهجوم الجوي الأوكرانية تدخل ليمان بمنطقة دونيتسك».

-  موسكو تؤكد «انسحاب» قواتها من بلدة ليمان الأوكرانية
-  الجيش الأوكراني يعلن محاصرة آلاف الجنود الروس في ليمان

وارفقت التغريدة بمقطع فيديو مدته دقيقة واحدة يُظهر جنديين أوكرانيين يلوحان ثم يعلقان العلم الوطني باللونين الأزرق والأصفر بجانب لافتة كُتب عليها «ليمان» عند مدخل المدينة. وقال أحد الجنديين مبتسما «نرفع علمنا الوطني وننصبه في أرضنا. ستظل ليمان دائمًا جزءًا من أوكرانيا».

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان «بعد تهديدها بالتطويق، تم سحب القوات الحليفة من ليمان إلى خطوط ملائمة أكثر». قبل ذلك بقليل، قال الجيش الأوكراني إنه «يطوق» آلافًا من الجنود الروس في هذه البلدة الواقعة في منطقة دونيتسك التي ضمتها روسيا الجمعة.

«أسلحة نووية محدودة القدرة»
وقال ناطق باسم الجيش الأوكراني إن «نحو خمسة آلاف أو 5500 روسي» تحصنوا في ليمان وحولها في الأيام الأخيرة. ويشكل الاستيلاء الكامل على ليمان انتصارًا رئيسيًا لكييف، فهي تعد مركز تقاطع مهمًا للسكك الحديد في في شرق أوكرانيا.

وردًا على الانسحاب الروسي من المدينة، ندد رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف بـ «المحسوبية» السائدة في الجيش الروسي ودعا موسكو الى استخدام «أسلحة نووية محدودة القدرة» في أوكرانيا، بدون أخذ«المجتمع الغربي الاميركي في الاعتبار».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم