Atwasat

بايدن: «لا داعي للهلع» بسبب «أوميكرون» ولا إغلاق للحدود في هذه المرحلة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 29 نوفمبر 2021, 08:00 مساء
alwasat radio

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين في خطاب ألقاه في البيت الأبيض «لا داعي للهلع» من انتشار المتحورة الجديدة اوميكرون مشددا على انه لا يتوقع «في هذه المرحلة» فرض قيود جديدة على الرحلات الدولية أو إجراءات حجر في الولايات المتحدة.

ودعا الأميركيين إلى التطعيم أو تلقي جرعاتهم المعززة، وكذلك وضع القناع في الداخل معتبرا أن المتحورة الجديدة ستظهر «عاجلاً أم آجلاً» في الولايات المتحدة. وأكد ردا على سؤال حول فرض قيود إضافية «لا أتوقع ذلك في هذه المرحلة»، بحسب «فرانس برس».

حذرت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، من أن ظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون» يمثل خطرا «مرتفعا جدا» على مستوى العالم بينما يجتمع وزراء الصحة في دول مجموعة السبع في لندن للبحث في تحدي مكافحة الوباء.

ولا تزال لائحة الدول التي اكتُشفت فيها متحورة أوميكرون تطول بعد أن رُصدت أولى الإصابات بالمتحورة في نوفمبر في جنوب القارة الإفريقية ما دفع عددا من الدول إلى تعليق الرحلات إلى هذه المنطقة وفرض إجراءات وثائية، وفق «فرانس برس».

انتشار أوميكرون على المستوى العالمي 
وقالت منظمة الصحة العالمية إن أوميكرون «متحورة مختلفة بدرجة كبيرة تحتوي على عدد مرتفع من النسخ... بعضها مقلق وقد يكون مرتبطا باحتمال إفلاته من الجهاز المناعي وزيادة انتقال العدوى». وحذّرت في مذكرة تقنية من أن «احتمال انتشار أوميكرون بشكل إضافي على المستوى العالمي كبير».

لكنها أكدت أن أي وفيات لم تسجّل بعد جرّاء أوميكرون.  وأضافت «إذا أدت أوميكرون إلى انتشار حاد آخر لكوفيد-19، فستكون العواقب وخيمة»، وخلصت إلى أن «تقييم الخطر العالمي المرتبط بالمتحورة الجديدة المقلقة أوميكرون مرتفع للغاية».

-  جنوب أفريقيا: توقعات بأن تسجل البلاد أكثر من 10 آلاف إصابة يومية بـ«كوفيد-19»
-  أستراليا تتراجع عن إعادة فتح حدودها بسبب مخاوف حول «أوميكرون»

وتوفي أكثر من خمسة ملايين مصاب بكوفيد-19 حول العالم منذ ظهور فيروس كورونا نهاية ديسمبر 2019.  وفرض عدد متزايد من الدول قيودا على السفر إلى جنوب القارة الإفريقية بما في ذلك قطر والولايات المتحدة وبريطانيا والبرازيل وإندونيسيا والسعودية والكويت وهولندا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الوكالة الأوروبية للأدوية تجيز استخدام «عقار فايزر» المضاد لفيروس كورونا
الوكالة الأوروبية للأدوية تجيز استخدام «عقار فايزر» المضاد لفيروس...
الدنمارك تعلن الانسحاب العسكري من مالي
الدنمارك تعلن الانسحاب العسكري من مالي
إطلاق نار متبادل بين حرس الحدود في طاجيكستان وقرغيزستان
إطلاق نار متبادل بين حرس الحدود في طاجيكستان وقرغيزستان
لقاء بين بايدن والمستشار الألماني في 7 فبراير لبحث «ردع روسيا»
لقاء بين بايدن والمستشار الألماني في 7 فبراير لبحث «ردع روسيا»
بايدن يعلن اعتزامه تعيين «امرأة سوداء» عضوة بالمحكمة العليا للمرة الأولى في التاريخ
بايدن يعلن اعتزامه تعيين «امرأة سوداء» عضوة بالمحكمة العليا للمرة...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط